الرئيسيةأخبارمن جديد الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

من جديد الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

يستفاد من البلاغ الصحافي الذي توصلنا به من إدارة المركز السينمائي المغربي هذا اليوم (الثلاثاء 25 يوليوز 2023) أن برنامج الدورة 23  للمهرجان الوطني للفيلم، المزمع تنظيمها بطنجة من 6 إلى 14 أكتوبر2023، يتضمن جديدا يمكن إجماله فيما يلي:

أولا، إضافة مسابقة جديدة إلى مسابقات الدورة السابقة (دورة 2022) خاصة بأفلام مدارس ومعاهد السينما بالمغرب، فعلى هذه المدارس والمعاهد أن تقترح على اللجنة المنظمة للمهرجان أفضل فيلم تخرج من إنجاز طلبتها برسم الموسم 2022/2023، وذلك في أجل لا يتعدى 15 غشت 2023.

ثانيا، إضافة الأفلام الوثائقية إلى الأفلام الروائية، في مسابقة الأفلام القصيرة (من 5 إلى 30 دقيقة)، وعدم الإقتصار على الأفلام الروائية القصيرة فحسب.

ثالثا، العودة إلى تقنية الانتقاء فيما يتعلق بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما كان عليه الوضع قبل الدورة 22 للمهرجان. وبهذا ستخضع الأفلام المرشحة للمشاركة في المسابقات الثلاث (القصيرة الوثائقية والروائية، الروائية الطويلة، الوثائقية الطويلة) إلى عملية انتقاء من طرف لجن سيتم الإعلان لاحقا عن تشكيلاتها.

رابعا، تخصيص فقرة “بانوراما” لعرض سبعة أفلام سيتم اختيارها من بين الأفلام المسجلة للمشاركة في مسابقتي الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، أي من بين الأفلام التي لن يتم انتقاؤها للمشاركة في هتين المسابقتين.

خامسا، الاحتفاء باليوم الوطني للسينما.

سادسا، تثمين عمل الخزانة السينمائية المغربية.

وفي انتظار الإفراج عن ملصق دورة 2023 وتحيين الموقع الإلكتروني للمهرجان (www.fnf.ma) لا يسعنا إلا التساؤل عن برنامج ومحتوى الاحتفاء باليوم الوطني للسينما، الذي كان ينظم سابقا في 16 أكتوبر من كل سنة (ذكرى رحيل السينمائي محمد ركاب)، وعن الكيفية التي سيتم بها تثمين عمل الخزانة السينمائية المغربية التي ظلت لسنوات طويلة في سبات عميق رغم تعيين وإعادة تعيين مديرة لها.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *