الرئيسيةأخبارالفنانة لطيفة رأفت نجمة افتتاح صيف الاوداية

الفنانة لطيفة رأفت نجمة افتتاح صيف الاوداية

انطلقت المغنية المغربية، لطيفة رأفت، في سن مبكرة، إلى عالم الموسيقى والغناء. في عام 1982، أطلقت أول أغنية لها بعنوان “موال الحب”. ثم حصلت على لقب أفضل مطربة لعام 1985 بأغنيتها الشهيرة “خويي” التي أكسبتها شعبية كبيرة كمغنية أصيلة للغاية لم تستسلم أبدًا للأضواء المصرية.وقد أثرت أغانيها ديسكغرافيا الأغنية المغربية ومنها “مغيارة” و “دنيا” و “الحمد لله” و “يا هلي يا عشراني” و “أنا في عارك يا ياما” وغيرها الكثير.

وقد أتاح ذلك للفنانة لطيفة رأفت أن ترى أغانيها تحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي الذي اكتشف من خلال عناوينها اللهجة المغربية. وبذلك أصبحت سفيرة الأغنية المغاربية التي يحبها سكان شمال إفريقيا المقيمون في أوروبا.ومع ذلك، في عام 2006، غنت لطيفة رأفت “توحشتك بزاف” من ألحان الفنان الجزائري محمد لمين. كما قامت برعاية مواهب جديدة في الساحة المغربية، منها نعمان لحلو التي غنت معه في ديو أغنية “جبال الأطلس”، والتي أصبحت لوقت طويل جد مشهورة ومصدر فخر للأغنية المغربية.ثم تعاونت مرة أخرى، عام 2010، مع الجزائري سمير التومي في دويتو من خلال عنوان “حابّا نشوفك”.إضافة إلى ذلك، توج عام 2012 بألبومها “ياريت” الذي أنجزته بمشاركة فلة الجزائرية ومحمد الراوي وبلقاسم زيتوت، دون أن ننسى المهرجانات والأمسيات المختلفة التي طالما تألقت فيها لطيفة رأفت، جعلت منها ديفا حقيقية للأغنية المغربية.

ولهذا تمّ اختيارها من قبل لجنة الجوائز التابعة للمجلس الوطني للموسيقى لمنحها درع مهرجان “صيف الأوداية”- 2023 تحت رعاية وزارة الشباب والثقافة والاتصال.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *