الرئيسيةأخباروفاة الكاتب والناقد المسرحي عبد الفتاح

وفاة الكاتب والناقد المسرحي عبد الفتاح

نعت وزارة الثقافة ومديرية المسارح والموسيقى في سوريا، الأديب والكاتب والناقد المسرحي عبد الفتاح قلعه جي، الذي رحل عن عالمنا أمس الأحد بعد صراع مع المرض.

كما نعى “اتحاد الكتاب العرب” في سوريا الأديب والمسرحي الراحل الذي يعد “أحد أهم أعلام المشهد الثقافي السوري خصوصاً والعربي عموماً وعضو اتحاد الكتاب العرب في سوريا”.

وقال الاتحاد في بيان إن قلعه جي “كان أحد أهم روّاد المسرح والثقافة والإبداع في سوريا والوطن العربي، ومن المدافعين عن الثقافة الوطنية الأصيلة، والمسرح الملتزم، ومن المعروف أن الأديب والمسرحي الراحل هو أحد أبرز المشتغلين على تأصيل المسرح، وعصرنة التراث العربي مسرحياً، من خلال تثبيت شخوصه في واقعنا المعاصر”.

وتميزت نصوص قلعه جي بالكثافة الفكرية والدرامية، واستخدام تقنيات مزجت بين عوالم محورها الأولُ الإنسان، والفرد الذي يصارع ضد العالم في الدفاع عن الحرية والكرامة ولقمة العيش.

حاز الراحل على جائزة مجلس مدينة حلب للإبداع الفكري (1998)، ومنح جائزة الدولة التقديرية في المسرح والآداب عام (2015). وهو عضو في اتحاد الكتاب العرب. تم تكريمه ودراسة أعماله المسرحية عام 1999 من قبل جمعية المسرح بالتعاون مع مديرية الثقافة في حلب.

من مؤلفاته في المسرح “هبوط تيمورلنك” 1980، و”عرس حلبي وحكايات سفربرلك” 1984، وفي الدراسات الأدبية: “العلامة خير الدين الأسدي” و”علم الجمال الإسلامي”. إلى جانب دراسة بعنوان ” أمير الموشحات عمر البطش”. أما من دواوينه الشعرية فنذكر: “مولد النور” 1971 و”مسافر إلى أروى” 1994.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *