الرئيسيةأخبارصدور كتاب “دَمجُ الصّورَةِ الفوتوغْرافِيَّةِ في التَّعليمِ المُدمَجِ في سِياقٍ حَضارِيٍّ” 

صدور كتاب “دَمجُ الصّورَةِ الفوتوغْرافِيَّةِ في التَّعليمِ المُدمَجِ في سِياقٍ حَضارِيٍّ” 

صدر حديثا كتاب دَمجُ الصّورَةِ الفوتوغْرافِيَّةِ في التَّعليمِ المُدمَجِ في سِياقٍ حَضارِيٍّ بَينَ النَّظَرِيَّةِ  وَالتَّطبيقِ
تَأليفُ الدكتور  جمال  عدوي. عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر ، بدعم من مفعال هبايس – قسم الثقافة والفنون ، تقع الدراسة في 260 صفحة ، من الحجم الكبير ، طباعة ملونة ، بحلة قشيبة، لوحة الغلاف للفنانة رانيا محمود ، قدم الكتاب الأستاذ توفيق جبارين جاء بها ” تعتبر الصورة في هذا العصر ، عصر التكنولوجيا ، وسيلة فعالة لنقل المعلومة ، وتفعيل الطلاب سيما وأن الصورة قد تساوي ألف كلمة ، في خضم سرعة وكثافة المعلومات المتواردة في بحر عالم الاتصال والتواصل . فتأتي الصورة لتختزل الوقت والكلمات ، وتبرز ما لا استطيع الكلمة أن تصفه في صفحات وفي وقت أطول بكثير ، وقت وفق المؤلف في تقريب مفهوم التعليم ذو معنى  بشكل واضح وايجابي ونجح نجاحا ملفتا النظر اليه الوصول الى الهدف المنشود من خلال هذا الكتاب “.  وكتب المؤلف ” يدور البحث حول دمج الصور الفوتوغرافية المصورة في التعليم المدمج في سياق حضاري بين النظرية والتطبيق ، كوسيلة تعليمية بيداغو جية لإعداد دورس تطبيقية نموذجية مختارة من عالم الحضارة الاسلامية   ملائمة مناهج التعليم لمواضيع التدريس المختلفة ، لمسارات التخصص المختلفة في كليات التربية لتأهيل المعلمين ولمراحل تعليمية ولفئات عمرية مختلفة “.
من عناوين الدراسة ؛ الصورة الفوتوغرافية كوسيلة للتعليم ذو معنى ، مفهوم الصورة الفوتوغرافية لغة واصطلاحا ، ارشادات عامة للتعامل مع الصورة الفوتوغرافية ، خصائص الدرس التطبيقي ، التفكير التأملي كأداة تقييم ، الخطوات والأساسيات لوصف الصورة ، دورس مدمجة مقترحة ؛ كواحة التاريخ من خلال الصور ، الشكل الهرمي ، الكعبة ، قبة الصخرة ، دروس في الحساب (سفينة نوح ) ، صور شهر رمضان ، دورس في اللغة العربية ( بادية العرب ) . يعتمد الكتاب على العديد من المراجع باللغة العربية والعبرية والانجليزية.
طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *