الرئيسيةأخبارصدور العدد 57 من مجلة “الناشر الأسبوعي”

صدور العدد 57 من مجلة “الناشر الأسبوعي”

صدر عدد شهريوليوز من مجلة “الناشر الأسبوعي”، الذي يحمل الرقم 57، وتناول مجموعة منوعة من المواضيع، من بينها أثر الثقافة العربية في جزيرة مدغشقر، من خلال حوار خاص للمجلة مع الشاعر والكاتب المسرحي، جون لوك رهاريمنانا، الذي أكّد وجود تراث عربي ديني مخطوط، خلّفته العائلات العربية التي حلت بمدغشقر ابتداء من القرن الـ11. وقد تمّ الاحتفاظ بهذا التراث من طرف قبيلة “أنتيمورو” الموجودة في الساحل الشرقي لمدغشقر، موضحاً أنّ 20 فرداً في كل جيل في هذه القبيلة يتعلّمون قراءة المخطوطات القديمة ذات الطابع الديني والتاريخي، ونقلها إلى الأجيال القادمة.

وتضمّن العدد كالعادة موضوعات تتعلق بشؤون الكتابة والنشر والقراءة، من بينها مقالات ودراسات عن نشأة أدب الصعاليك الإسباني، وعن أيام الكاتب محمد شكري في مستشفى للأمراض العقلية، وعن الأديب الأرجنتيني إرنستو ساباتو، وعن رائد الحداثة الشعرية محمد الصبّاغ.

ونشرت المجلة كذلك تقريراً عن حوار لمجلة “وورلد ليتريتشر توداي” الأدبية مع الشاعر والروائي إبراهيم نصر الله، قال فيه إنّ “فلسطين امتحان يوميّ لضمير العالم”، مؤكِّداً البعد الإنساني للأدب. كما تضمّن العدد حوارات مع كلٍّ من الشاعرة الكولومبية كاترين وديمان ريكو، والكاتب القصصي المغربي أنيس الرافعي، ورئيس اتحاد الناشرين المغاربة طارق السليكي، تحدّث فيه عن هموم صناعة الكتاب وتحدياتها وآفاقها.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *