الرئيسيةأخبارفيلم عدنان بركة يفوز بجائزة “فيدادوك” الكبرى

فيلم عدنان بركة يفوز بجائزة “فيدادوك” الكبرى

عن جدارة واستحقاق فاز الفيلم الوثائقي الطويل “شظايا من السماء” للمخرج المغربي الشاب عدنان بركة، خريج المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش (ESAV)، بالجائزة الكبرى للمسابقة الرسمية للدورة 14 للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي، التي أسدل الستار عليها ليلة السبت 10 يونيو الجاري بقاعة سينما الصحراء بأكادير.

وقد شدني هذا الفيلم الممتع، وهو إنتاج مغربي/فرنسي، من بدايته إلى نهايته بتمكن مبدعه من المزج بين العلم (ممثلا بالأستاذ الباحث بجامعة ابن زهر عبد الرحمان إبهي) والحكمة الشعبية (ممثلة بمحمد أوبخا وصوته الخارجي بالخصوص) التي تترجم خلاصة تجربة حياتية لرجل من الرحل في علاقتها بالكون وظواهره، وذلك في قالب فني ممتع تحضر فيه الموسيقى كعنصر جمالي قوي من عناصر التعبير السينمائي. فرغم إيقاع الفيلم، الذي قد يبدو رتيبا أو بطيئا بالنسبة للبعض، لم أشعر بالملل. بل ازدادت متعتي في مشاهد الفيلم الأخيرة خصوصا، التي امتزجت فيها بطريقة لا تخلو من شاعرية صور تعكس عظمة الكون وما تزخر به عوالمه السماوية من كواكب ومجرات (الأرض والقمر…) وشظايا متساقطة منها، بمقاطع موسيقية جميلة وجد معبرة، في تناغم وانسجام تامين بين المرئي والمسموع.

وهذا ليس غريبا إذا علمنا أن هذا الفيلم، الذي هو ثمرة من ثمرات الخلية الوثائقية التابعة للمهرجان (FIDADOC)، قد بذل فيه مجهود كبير على مدى سنوات (منذ سنة 2015) من طرف كاتبه ومخرجه والعاملين معه للوصول في النهاية إلى هذه النسخة (84 دقيقة) التي شاهدناها سنة 2023.

باقي الجوائز جاءت على الشكل التالي:

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: حصل عليها الفيلم اللبناني “ولعل ما أخشاه ليس بكائن” للمخرجة كورين شاوي (72 دقيقة- 2022).

جائزة العمل الأول: نالها الفيلم الكندي “جزيرة سوكاواي” للمخرجة بيريهان إينسيكوز والمخرج جوناثان تريمبلي (90 دقيقة- 2022).

ولم يفت لجنة التحكيم الدولية الرباعية الأعضاء، المكونة من نويمي مينديل (البرتغال/فرنسا/ المملكة المتحدة) وباتريك جودي (فرنسا) وبينتو ديارا (الكوت ديفوار) ومحمد أكرم نماسي (المغرب)، التنويه بفيلم “النهر ليس حدودا” للمخرج السينغالي الحسن دياكو.

تجدر الإشارة إلى أن الأفلام الطويلة الأخرى المشاركة في مسابقة الدورة 14 للمهرجان هي: “ضد المد” لسارفنيك كور (97 دقيقة- 2023) من الهند، “أمشيليني، اخترني” لقادر الأمين (69 دقيقة- 2023) من التشاد، “كلب الدماء الحمراء” ليمينة زوطاط (90 دقيقة- 2023) من سويسرا/فرنسا، “أكل مر” لباسكال أبورا كنيكيندي ونينجي صن (94 دقيقة- 2023) من جمهورية وسط إفريقيا/الصين، “حفريات” لأليكس سردا (78 دقيقة- 2022) من الأردن/قطر/إسبانيا، “شبح بوكو حرام” لسيرييل راينكو (75 دقيقة- 2023) من الكاميرون/فرنسا، “فترة شباب إيطالية” لماثيو فولبي (82 دقيقة- 2022).

أما فيما يتعلق بجائزة الجمهور المخصصة لمسابقة الأفلام القصيرة فقد كانت من نصيب “طاكسي صغير” (17 دقيقة- 2022) للمخرج المغربي سامي سيدالي، وهو إنتاج مغربي/فرنسي. وقد شاركت في هذه المسابقة إلى جانب هذا الفيلم الفائز الأفلام الثلاثة التالية: “شكشوكة/ترافيك” (11 دقيقة- 2022) للمخرج التونسي إيهاب عبيدي، “الراي رايي” (26 دقيقة- 2022) للمخرج الجزائري وليد الشيخ، وهو إنتاج جزائري/فرنسي، “كازارا يا الله (في انتظار الله)” (25 دقيقة- 2022) للمخرج السينغالي ليونيل دوييكبي.

من أكادير: أحمد سيجلماسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *