الرئيسيةأخباردورة تأسيسية ناجحة بمكناس لمهرجان الفيلم التربوي المصور بالهاتف

دورة تأسيسية ناجحة بمكناس لمهرجان الفيلم التربوي المصور بالهاتف

نظمت يوم الخميس 25 ماي 2023 بمدرج الدكتور حسن المنيعي بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد الدورة الأولى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير جدا المصور بالهاتف. وقد شارك في المسابقة الرسمية لهذه الدورة التأسيسية 24 فيلما تربويا قصيرا من مختلف المؤسسات التعليمية بإقليم  مكناس.

تميز الحفل الختامي بالإعلان عن الفائزين بجوائز هذه المسابقة، حيث جاءت النتائج على الشكل التالي:

الجائزة الأولى: فاز بها فيلم “تفاعل” من ثانوية أناسي التأهيلية.

الجائزة الثانية: حصل عليها فيلم “الغرفة الحمراء” من ثانوية المنصور الإعدادية.

الجائزة الثالثة: نالها فيلم “أمل” من ثانوية الداخلة الإعدادية.

ولم يفت لجنة التحكيم التنويه بالأفلام الأربعة التالية: “بحث” من ثانوية أناسي التأهيلية، عدسة المستقبل” من ثانوية السعادة الإعدادية، “القروية الطموحة” من ثانوية المنصور الإعدادية، “سندي الوحيد” من ثانوية الزيتون التأهيلية. كما لم يخل تقريرها من الإشادة بباقي الأفلام المشاركة في هذا المهرجان المتفرد بتيمته، نظرا لتشجيعه للتلاميذ والتلميذات وبعض الأطر التربوية بالمؤسسات التعليمية على الإنتقال من مستوى استهلاك الصور إلى مستوى إنتاجها بواسطة هواتفهم الذكية والإبداع في تصويرها وتركيبها وما يرتبط بذلك من تقنيات ومهارات.

 إن الغاية من تنظيم هذا المهرجان هي تدريب التلاميذ والتلميذات على إنتاج الأفلام القصيرة جدا ذات المضامين التربوية الهادفة، عبر تنظيم ورشات تكوينية في تقنيات الصورة والصوت، وفسح مجالات الإبداع الواسعة أمام الموهوبين منهم ليترجموا مهاراتهم في إنجاز أفلام قصيرة وخلق فرص للتنافس الشريف بينهم. ألسنا في عصر الصورة بامتياز؟ وإلى متى سنظل مستهلكين لها فقط؟ لقد آن الأوان ليصبح للصورة الثابتة والمتحركة مكانها المتميز في منظومتنا التعليمية.

تجدر الإشارة إلى أن حفل توزيع الجوائز على الفائزين حضره كل من السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس، الأستاذ محمد الغوري، والسيد المكلف بمصلحة تدبير الموارد البشرية، وعدد من الأطر التربوية والإدارية وتلاميذ المؤسسات التعليمية.

من مكناس: أ.س.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *