الرئيسيةأخبارمهرجان مكناس للدراما التلفزية يعلن عن جوائز مسابقتيه

مهرجان مكناس للدراما التلفزية يعلن عن جوائز مسابقتيه

اختتمت بالمركز الثقافي محمد المنوني، مساء الثلاثاء 30 ماي 2023، أنشطة الدورة 12 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بالإعلان عن الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الفائزة بجوائز المسابقتين الرسمييتين.

ففيما يتعلق بمسابقة الأفلام التلفزيونية الروائية أعلنت لجنة التحكيم برئاسة المخرج السينمائي إسماعيل فروخي وإلى جانبه الناقد الفني فريد الزاهي، مع تسجيل غياب العضوة الثالثة المخرجة وكاتبة السيناريو صونيا التراب، المعلن عنها عبر وسائل الإعلام، طيلة أيام المهرجان، عن نتائج مداولاتها التي جاءت على الشكل التالي:

الجائزة الكبرى: فاز بها فيلم “كوكو لبنات” للمخرجة صفاء بركة.

جائزة الإخراج: حصل عليها حميد باسكيط عن فيلمه “مكاتيب”.

جائزة السيناريو: منحت لعمر جدلي عن فيلم “لاعب الشطرنج” لحسن غنجة.

جائزة التشخيص ذكورا: نالها حميد الزوغي عن دوره في فيلم “المايسترو” لإدريس صواب.

جائزة التشخيص إناثا: منحت لابتسام العروسي عن دورها في فيلم “كوكو لبنات” لصفاء بركة.

ولم يفت لجنة التحكيم الثنائية الأعضاء منح ثلاثة تنويهات خاصة: الأول لفيلم “طيف شبح” لغزلان أسيف، الثاني للممثلة سعيدة باعدي عن دورها في فيلم “مكاتيب” لزوجها حميد باسكيط، الثالث لعمر لطفي عن دوره في فيلم “وليدات اليوم” لحسن بنجلون.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة شاركت فيها ثمانية أفلام، لم يفز منها بتنويه أو جائزة فيلمان فقط هما: “شربيلو” لربيع شجيد و”دوار اللوز” لسعيد آزر.

أما مسابقة المسلسلات فقد أعلنت لجنة تحكيمها الثلاثية الأعضاء، المكونة من الشاعر صلاح الوديع (رئيسا) والمخرجة فاطمة بوبكدي والممثلة فاطمة تيحيحيت (عضوتان)، عن نتائج مداولاتها التي جاءت على الشكل التالي:

الجائزة الكبرى: فاز بها مسلسل “كاينة ظروف” لإدريس الروخ.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: منحت مناصفة للمسلسلات التالية: “أم الرجال” لحكيم القبابي و”بابا علي” لمصطفى أشور و”الصفقة” لحميد زيان.

جائزة الإخراج: حصل عليها المخرج هشام الجباري عن مسلسل “طريق الورد”.

جائزة السيناريو: نالتها بشرى ملاك عن مسلسل “كاينة ظروف” من إخراج إدريس الروخ.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة شاركت فيها ثمانية مسلسلات، لم يفز منها بأية جائزة أو تنويه ثلاثة منها هي: “جريت وجاريت” للميس خيرات و”عين كبريت” و”الصك وغنيمة” لمحمد عهد بنسودة.

يذكر أن مهرجان مكناس للدراما التلفزية، الذي احتضنت أنشطته القاعة الكبرى للمركز الثقافي الفقيه محمد المنوني وقاعة المحاضرات بفندق تافيلالت من 26 إلى 30 ماي 2023، من تنظيم جمعية العرض الحر تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة فاس- مكناس وجماعة مكناس، وبتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية.

من مكناس: أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *