الرئيسيةأخبار“الهوى فلسطيني”:أيام فلسطينية بالشماعية من تنظيم مركز عبدالله العروي

“الهوى فلسطيني”:أيام فلسطينية بالشماعية من تنظيم مركز عبدالله العروي

نظم مركز عبدالله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية، بشراكة مع مؤسسة دار الشباب الشماعية، وبتنسيق مع وكالة بيت مال القدس الشريف، أياما فلسطينية تحت شعار:(الهوى فلسطيني:فلسطين في القلب، فلسطين في الفعل )، أيام: 20 و21، 27و28 ماي، بدار الثقافة ودار الشباب الشماعية.
نظمت خلال هذه الأيام:
*ندوة حول “صورة فلسطين في الإبداع والفكر ” بمشاركة ذ. محمد الصديقي و ذ. عبد الجليل لعميري، تسيير ذ.عالي مزي. حيث تم التوقف عند صورة فلسطين في الكتاب المدرسي المغربي وسؤال القيم في المنهاج التربوي. وصورة فلسطين من خلال وعي البطل الروائي في روايتي “الصدمة” و”الموتشو “، مقارنة بين “أمين الفلسطيني وأمين المغربي “.
* عرض شريط قصير بعنوان:”إسماعيل ” إخراج نورا الشريف ومناقشته، يتحدث عن شخصية الفنان  الفلسطيني” إسماعيل شموط” ومعاناة الشعب الفلسطيني بعد نكبة 1948، من تأطير ذ.هشام الكدار.
* أمسية شعرية فنية بمشاركة مجموعة من الفنانين والشعراء: الفنان هشام أبو فارس الذي اتحف الحضور بأغاني الموسيقار مارسيل خليفة. و أعضاء محترف عبد الجبار لعبودي للفنون الدرامية الذين ساهموا بعرض مونودرامي عن فلسطين مستوحى من اشعار الشاعر تميم  البرغوثي وأمل دنقل، تألق فيه الشاب المبدع عبد الرزاق الكدار.
كما شارك نخبة من الشواعر والشعراء: مليكة فتح الإسلام، سعاد بالرامي ، عبد الجبار الساكت، سعيد العساسي، عبد الرحيم الثقفي، الحبيب العسالي، يوسف الطيشة، المحجوب حدان، حسان بنلعطار و آية الشغال.
وتم عرض وثائقي عن الراحل عبد الجبار لعبودي، باعتباره من رواد العمل الجمعوي بالشماعية،  أعده ذ.عبد الغفور البوعناني، اعترافا بذاكرة العمل الجمعوي المحلية.
* ورشة للرسم والمعامل اليدوية لفائدة الأطفال واليافعين موضوعها فلسطين، من تأطير المبدع عبد الرزاق الكدار.
شكرا لكل من دعمنا لنرفع شعار الهوى فلسطيني،  ونستحضر القضية الفلسطينية قلبا وفعلا. وإلى لقاء قادم.
عبد الجليل لعميري.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *