الرئيسيةأخبارمحمد فوزي يعرض فيلمه “وحوش” بجامعة فاس

محمد فوزي يعرض فيلمه “وحوش” بجامعة فاس

يستضيف مختبر الدراسات النفسية والاجتماعية والثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز فاس، المخرج السينمائي المغربي المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية محمد فوزي (المشهور بـلقب  أكسيل)، وذلك لعرض فيلمه الروائي الطويل “وحوش” (2018)، الناطق بالأمازيغية، يوم الجمعة 26 ماي 2023 على الساعة التاسعة صباحا بمدرج باحنيني بالكلية.

ومعلوم أن محمد فوزي، المزداد سنة 1979 بالناظور، فنان متعدّد المواهب؛ فهو مخرج وكاتب سيناريو ومدير تصوير وموضب؛ هاجر إلى إسبانيا قصد دراسة المعمار، لكنه وجد نفسه منجذبا نحو عالم السينما. أخرج لحد الآن أكثر من عشرة أفلام قصيرة، من بينها “ثلاثية النظور” (2009) الناطقة بالأمازيغية المكونة من: “الشيخ”، “العاهرة”، “ماسح الأحذية”.

أنجز فوزي فيلمه الروائي الطويل الأول “وحوش”(2018) ونال به سنة 2019 جائزة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، المخصصة سنويا لفئة الأفلام، إضافة إلى جوائز أخرى حصل عليها خارج المغرب.

وهذا الفيلم الطويل (80 دقيقة)، الذي شخص أدواره كل من عبد الواحد زوكي وفاروق أزنابط وبوزيان وجليلة التلمسي وعلاء البشيري وهيام لمسيسي وآخرين، عبارة عن دراما سيكولوجية تحكي عن حشد يخطف عائلة غنية في جبال الأطلس المغربية من أجل المال، يعكس الفيلم من خلالها صراع البشر في حالات الضغط والمواجهة، فما بدأ كسرقة بسيطة انتهى إلى عالم من الأسرار، إذ لا أحد بريء أو آمن في المنزل.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن محمد فوزي، الذي أخرج  بعض السيتكومات لفائدة القناة الثامنة (الأمازيغية) وأغاني مصورة على شكل فيديو كليبات، سبق له أن فاز بجائزة السيناريو عن فيلمه التلفزيوني “الصمت القاتل” (2013) بمهرجان مكناس السنوي  للدراما التلفزية.

  

سعيد شملال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *