الرئيسيةأخبارجولة عروض أوروبية لفيلم بنات عبد الرحمن خلال شهر ماي

جولة عروض أوروبية لفيلم بنات عبد الرحمن خلال شهر ماي

يحظى فيلم بنات عبد الرحمن للمخرج زيد أبو حمدان بجولة من العروض في عدة مدن وبلدان أوروبية خلال شهر مايو/ آيار، وتبدأ في سينما كينو ميرينغن في سويسرا يوم الأحد 7 مايو الساعة 7 مساءً، ويوم الاثنين 8 مايو الساعة 8 مساءً، ثم يتجه الفيلم جنوب القارة إلى إيطاليا بمدينة ميلانو يومي الأربعاء 10 مايو والسبت 20 مايو في نوفو أرمينيا سينما، ثم يختتم الجولة في مركز منتدى غرونينغن الثقافي في هولندا يوم السبت 13 مايو الساعة 1 ظهرًا.
وتعد تلك الجولة استكمالًا لرحلة بنات عبد الرحمن في أوروبا إذ زار على مدار الشهور الأخيرة عدة مدن أوروبية شارك فيها بالعديد من المهرجانات من بينها مهرجان سينما الجنوب في ليون بفرنسا، ومهرجان يوراسيا السينمائي الدولي بولندا، ومهرجان أرابيسك السينمائي في النرويج، مهرجان مؤسسة أفلام في مارسيليا، مهرجان سينما وثقافة الشرق الأوسط المعاصرة في فلورنسا، ومهرجان الفيلم العربي في ألمانيا.
وكان بنات عبد الرحمن قد وصل من رصيده من الجوائز إلى 4 جوائز دولية إذ فاز بجائزة الجمهور في مهرجانات سينما وثقافة الشرق الأوسط المعاصرة في فلورنسا، ومهرجان إسبينيو السينمائي للمخرجين الجدد والعمل الأول بالبرتغال، ومهرجان الفيلم العربي في سان دييغو بأمريكا، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث شهد عرضه العالمي الأول. كما نال تنويه خاص في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة.
حصل بنات عبد الرحمن على جولة من العروض التجارية في العديد من الدول العربية بدأت في عام 2022 وكان أحدث محطاتها في مصر حيث أصبح أول فيلم أردني ينطلق تجاريًا في دور العرض المصرية، وكان الفيلم قد عُرض في تونس كما حصل على عروض في الإمارات العربية المتحدة، وكانت العروض قد انطلقت مع بداية شهر سبتمبر ، وأيضاً استمر عرض الفيلم في السينمات الأردنية 10 أسابيع على التوالي إلى جانب أسبوعين من العروض الخاصة، ليصبح بذلك أول فيلم أردني يحقق هذا الإنجاز، كما كان قد شارك في مهرجان عمّان السينمائي الدولي حيث لاقى إقبالًا جماهيريًا كبيرًا ونفذت التذاكر بمجرد الإعلان عنها، وسبق للفيلم أن انطلق في دور العرض السعودية والكويتية تجاريًا.
شارك الفيلم في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ضمن قسم برنامج روائع عربية. كما افتتح مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، كما شارك في مهرجان الفيلم العربي في ألمانيا، ومهرجان كالجاري للأفلام العربية في كندا ومهرجان الفيلم اللبناني في كندا.
بنات عبد الرحمن هن أربع أخوات مختلفات تضطرهن الظروف للعودة إلى منزل العائلة بعد سنوات من انعزالهن عن بعض لحل لغز اختفاء والدهن المفاجئ. ولكن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسرارًا جديدة، والمزيد من علامات الاستفهام.
الفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، إنتاج Pan East Media (صبا مبارك وآية وحوش)، وشارك في الإنتاج كل من Lagoonie Film Production ، وArab Media Network وويكا للإنتاج والتوزيع، وتتولى شركة MAD Solutions و Lagoonie مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.
حصل بنات عبد الرحمن على منحة مؤسسة الدوحة للأفلام لمرحلة التطوير، منحة صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام بمرحلتي التطوير والإنتاج، ومنحة منصة سيني جونة (مرحلة ما بعد الإنتاج) مهرجان الجونة السينمائي، ووصل إلى المرحلة النهائية في منصة الترويج بمهرجان تريبيكا السينمائي. كما شارك في معمل راوي لكتاب السيناريو بالهيئة الملكية الأردنية للأفلام.
Pan East Media شركة إنتاج إعلامي تأسست في 2011 على يد النجمة الأردنية صبا مبارك وآية وحوش، لتقديم محتوى سمعي بصري أصلي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتقديم وجوه جديدة مُدربة لتظهر في إنتاجات الشركة في العالم العربي، وفي 2015 نقلت صبا المقر الرئيسي للشركة إلى الإمارات وقامت بتوسيع خدمات الشركة لتشمل إدارة الفعاليات الثقافية، إدارة المواهب والإنتاج الترفيهي.
علاوة على ذلك تهدف الشركة لإثراء جودة المحتوى المُقدم، وخلال السنوات الماضية قامت الشركة بكتابة وتطوير العديد من السيناريوهات لكل من السينما والتلفزيون.
زيد أبو حمدان مخرج وسينارست أردني، حاصل على درجة الماجستير في الفنون من أكاديمية نيويورك للأفلام في هوليوود بكاليفورنيا. بدأ حياته المهنية بالعمل منتجاً ومساعد مخرج في برامج تلفزيونية دولية، وشمل ذلك إعداد التقارير والإنتاج التلفزيوني لمجموعة mbc من هوليوود. امتد العمل التلفزيوني لزيد ليشمل تطوير محتوى لقناة E! Entertainment أثناء تغطية جوائز الغولدن غلوب والأوسكار من لوس أنجلوس، بالإضافة لعمله كمخرج ومؤلف لبرامج تلفزيون الواقع وبنصوص مكتوبة مثل شارع السمسم، وبرامج المسابقات، والإشراف على برنامج ستوديو الفيلم العربي التابع لشركة إيمج نيشن أبوظبي. ومنذ عام 2009 كتب زيد وأخرج خمسة أفلام قصيرة حائزة على جوائز عالمية وحظيت بردود فعل نقدية إيجابية، ومن ضمنهم بهية ومحمود الذي مثّل الأردن لجوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير عام 2012.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *