الرئيسيةأخبارفيلم “الثلث الخالي” لفوزي بن سعيدي في فقرة “نصف شهر المخرجين” بمهرجان كان

فيلم “الثلث الخالي” لفوزي بن سعيدي في فقرة “نصف شهر المخرجين” بمهرجان كان

تم اختيار فيلم “الثلث الخالي” للمخرج المغربي المتميز فوزي بن سعيدي للمشاركة في فقرة “نصف شهر المخرجين” بمهرجان كان السينمائي.

الفيلم من بطولة كل من فهد بن شمسي، عبد الهادي طالب، ربيع بن جهيل، وهاجر كريكع. وأدار تصويره فلوريان بيروتي، وقام بالمونطاج فيرونيك لانج وفوزي بنسعيدي، وكتب له السيناريو فوزي بن سعيدي.

ملخص فيلم الثلث الخالي:

مهدي وحميد صديقان منذ مدة طويلة يعملان في وكالة للتحصيل. يجولان قرى جنوب المغرب في سيارتهما القديمة ويتقاسمان الغرف المزدوجة في الفنادق البائسة. لهما نفس الطول بالضبط، ويرتديان نفس الملابس ونفس ربطات العنق ونفس الأحذية. يتقاضيان أجرا زهيدا، ويعملان بجهد من أجل كسب المال. ذات يوم، في محطة وقود وسط الصحراء، تقف أمامهما دراجة نارية. رجل خطير مقيد في رف الأمتعة. إنه الهارب. لقاء يمثل بداية رحلة غير متوقعة…

 كلمة المخرج فوزي بن سعيدي حول فيلمه الجديد “الثلث الخالي”:

“(الثلث الخالي) فيلم ويستيرن حديث وغسقي. اليوم، حلت السيارات محل الخيول، وكذلك الأسفلت والطرق القاحلة وأعمدة الكهرباء العالية وأبراج الاتصالات والأشجار. أما الرجال والطيور الجارحة فلا يزالون هنا… تصطدم فصول الفيلم المختلفة بقيم وتقاليدِ وإنسانيةِ ما هو قديم مع وحشية ما هو جديد. فالحدود متداخلة جدا بحيث يحوم الغموض وتتشابك الشخصيات والحكايات. الفيلم بالنسبة لي وكأنه جولة. تتكون القصة من انقطاعات وتنقلات وطرق يتم قطعها بأقصى سرعة. مع الثلث الخالي، أريد أن يتم سرقة القصة وإخراجها تدريجيا لصالح قصة أخرى، وأن تترك مساحة كبيرة لمتخيل المشاهد. يمكن أن يكون الهزلي مشوبا بالفيلم الأسود، والاجتماعي بالتشويق، وأن ينفتح الواقع على الكون، فاسحا المجال لما هو تجريدي.”.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *