الرئيسيةأخبارصدور العدد 44 من مجلة “القوافي”

صدور العدد 44 من مجلة “القوافي”

افتُتح العدد 44 من مجلة “القوافي” التي تُعنى بالشعر الفصيح، بمقالة تحت عنوان “التأمل والتجريب في إبداع الشعراء”، جاء فيها: “الشعر تجريب وعلاقة فاعلة بين الشاعر ونصه، وليس مجرد نظم يخلو من الروح التي تشكل حركة الكلمات بين القصائد، وتبعث فيها حياة أخرى من التنويعات الموسيقية ودفقات الخيال، وجمال الصورة والتأمل الدقيق لمجريات الحياة”.

وناقشت إطلالة العدد التي كتبها أحمد الحريشي مصطلح “النقد الشعري”،واستعرضت المجلة آراء عدد من الشعراء حول حضور الطبيعة ومفرداتها في قصائد الشعراء، وتوقف عبد العزيز الهمامي عند شعراء عرب اشتهرت قصائدهم عبر التاريخ وغابت أسماؤهم.

وكتب محمد العساوي عن مدينة بلنسية (بستان الأندلس وحصنه ومنارته). وتناول محمد زيدان السياق وبلاغته في القصيدة العربية المعاصرة، وعاينت الناقدة موج يوسف عن منتصف العمر لدى الشعراء، حيث “الذات المغتربة”،وتتبّعت الشاعرة حنين عمر دلالات العيد في قصائد الشعراء.

وتضمن العدد حواراً أجراه هشام أزكيض مع الشاعر السوداني ياسر عبد القادر، وحواراً أجراه محمد نجيب محمد علي مع الشاعر المغربي إدريس زايدي.

وكتب الشاعر سامح محجوب عن “البُعد الآخر في معلّقة عمرو بن كلثوم، وقرأ الشاعر سلطان الزغول قصيدة “قافية تنسلُّ من الغيم” للشاعر آمدو علي، بينما قرأ جاسم محمد جاسم المعاناة في قصيدة “روح الأبوة” للشاعر جاسم الصحيح، ودوَّن خليف غالب رؤاه النقدية حول ديوان “ما لم يقله ناي” للشاعر العباس محمد.

وضم العدد قصائد تنوعت مواضيعها وأفكارها وصورها بتنوع ثقافات ورؤى وبيئات شعرائها.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *