الرئيسيةأخبارصدور كتاب “الكتابة والسجن” للروائي كميل أبو حنيش

صدور كتاب “الكتابة والسجن” للروائي كميل أبو حنيش

صدر حديثاً عن “دار طباق للنشر والتوزيع”، بالتعاون مع “نادي الأسير” كتاب “الكتابة والسجن”، للأسير الباحث والروائي كميل أبو حنيش.

في تقديمه للكتاب، يقول الكاتب والناقد عادل الأسطة: “في حلقاته السبع والعشرين التي عكف السجين الكاتب والروائي كميل أبو حنيش على كتابتها، عن تجربته في الكتابة ما يذكّر بكتب مهمة في الأدب العربي الحديث، أتى أصحابها فيها على تجاربهم في الكتابة، وعلى كتاباتهم وعوالمها، ما أفاد كثيرا من الدارسين، ومن هؤلاء الكتاب حنا مينة “كيف حملت القلم؟” ونجيب محفوظ “نجيب محفوظ… يتذكر” الذي أعده الروائي المصري جمال الغيطاني، وسحر خليفة في “روايتي لروايتي”.

وأضاف: “في هذا الكتاب يضعنا أبو حنيش أمام آليات الكتابة السردية داخل سجون الاحتلال، ويستعرض في حلقات الكتاب، وفصوله طرائق الكتابة وأدواتها، وكيفَ يتخلّق العمل البحثي والإبداعي داخل الزنزانة وفي المعتقل”.

ويصدر الكتاب ضمن مشروع “كلمات حرة” الهادف إلى توثيق أدب الحرية، وصمم له الغلاف الفنان أيمن حرب.

يذكر أن الأسير كميل أبو حنيش يقضي 49 عاماً؛ وحكماً بالسجن المؤبد 9 مرات، قضى منها 21 عاماً حتى الآن، كما تعرض لمحاولة اغتيال عبر سيارة مفخخة عام 2001، وأصيب خلالها بجروح متوسطة.

في السجن كتب أبو حنيش عدداً من الروايات، نشر بعضها مثل رواية “خبر عاجل”، و”بشائر”، و”وجع بلا قرار”، ورواية “الجهة السابعة”، كما نشرت له العديد من المقالات والدراسات.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *