الرئيسيةأخبارالمهرجانات السينمائية ومسألة التكريم

المهرجانات السينمائية ومسألة التكريم

أصبح تكريم بعض الفاعلين في حقول السينما المختلفة يشكل فقرة أساسية لا يخلو منها برنامج أي مهرجان سينمائي من المهرجانات التي تنظم طيلة السنة بمختلف جهات ومدن المملكة. فالمتتبع اليقظ لهذه المهرجانات/التظاهرات يلاحظ أن لا معايير محددة يتم الإعتماد عليها في اختيار الأسماء المكرمة، فغالبا ما تتحكم المزاجية وعلاقات الصداقة أو الزمالة وأمور أخرى في انتقاء مكرمين ومكرمات لا تربطهم أحيانا أية علاقة بتيمة المهرجان ومجال تخصصه. فقد لاحظنا على بعض المهرجانات، التي يشرف عليها أشخاص تعوزهم المعرفة السينمائية الكافية، التركيز على الوجوه الوطنية فحسب رغم كون المهرجانات التي ينظمونها تحمل صفة “الدولية”. كما لا حظنا على بعض المهرجانات المتخصصة في الأفلام القصيرة أو الوثائقية تكريمها لأسماء لا علاقة لها إطلاقا بهذين الجنسين السينمائيين. والأدهى من ذلك أن يتم تكريم وجه (مسرحي أو رياضي أو أدبي أو سياسي أو غير ذلك) لا يمت بصلة إطلاقا لفن السينما وثقافتها.

ومما يسترعي الإنتباه في السنوات الأخيرة التكريمات بالجملة التي أصبح يؤثث بها منظمو بعض “المهرجانات” حفلي الإفتتاح والإختتام على حساب باقي فقرات برنامجهم الهزيل، الذي غالبا ما يحتوي على مسابقة تعرض خلالها أفلام باهتة لا قيمة لها فنيا أو فكريا وورشات تكوينية بدون أهداف وندوات ولقاءات بدون مواضيع محددة بعناية، غايتهم من ذلك البهرجة ولا شيء غير البهرجة.

ولعل هذا من الأمور التي ساهمت في تمييع لحظات التكريم، التي أصبح يتقزز منها الفنانون الحقيقيون، لأنها لا تترك أثرا ملموسا عليهم وعلى مسارهم الفني. فهل بإلقاء شهادات مرتجلة في حق المكرمين وتسليمهم تذكارات من البلاستيك أو الخشب أو النحاس وشهادات ورقية لا تسمن ولا تغني من جوع والتقاط صور لهم نكون قد أوفيناهم حقهم المشروع في الإعتراف بعطاءاتهم وخدماتهم الجليلة لمجتمعهم في مجال تخصصهم؟ أليس بالإمكان تكريمهم بطرق أكثر تحضرا من خلال إعداد كتب توثق لتجاربهم وتتضمن صورا من أهم محطات مسيرتهم الفنية وإنجاز أفلام سينمائية وتلفزيونية وثائقية وروائية حولهم؟

زد على ذلك أن هناك تكرارا وتشابها في الأسماء المكرمة هنا وهناك، فبعض الفنانين تم تكريمهم عدة مرات، ومنهم من كرم أكثر من ثلاث مرات في الشهر الواحد أو في أكبر عدد من المهرجانات المنظمة ببلادنا، في حين لم تسلط بعد الأضواء على فنانين مبدعين ساهموا بحق في الرفع من مستوى الإبداع السينمائي الوطني في مجالات تخصصهم.

ما استفزني مؤخرا هو رد فعل أحد المنظمين على تساؤل، مجرد تساؤل، نشرته على صفحتي الفايسبوكة يتعلق بمسألة “التكريمات بالجملة” وعلاقة المكرمين بتيمة المهرجان الذي يشرف عليه، فقد أعلن هذا الشخص عبر الفايسبوك ونشر ملصقات عديدة تتعلق بتكريم سبع شخصيات (رقم قياسي) من عوالم السينما والمسرح والتلفزيون والموسيقى، زيادة على ضيفين شرفيين، من عالم الغناء، بعضهم له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بتيمة المهرجان (الفيلم الأمازيغي) والبعض الآخر لا علاقة له بهذه التيمة أي لا حضور له في مجالات الفيلم الأمازيغي. وقد سبق لي في لقاء مباشر مع هذا المنظم أن أبديت له ملاحظاتي هته، خصوصا وأنني كنت عضوا في لجنة تحكيم مسابقة الدورة الأولى لهذا المهرجان سنة 2017، برئاسة المخرج الراحل محمد إسماعيل، وطلب مني آنذاك أن أشارك بمداخلة في ندوة كان موضوعها “من أجل دعم حضور الثقافة الأمازيغية في السينما”، التي غاب عنها متدخلان رئيسيان، كما طلب مني وبإلحاح تقديم شهادة في حق شخصية تم تكريمها إلى جانب شخصيات أخرى. وبهذا يمكنني القول أنني ساهمت بقسط وافر في إنجاح الدورة الأولى/التأسيسية لهذا المهرجان الفتي، الذي بلغ دورته الخامسة هذه السنة، بعد ذلك انقطعت صلتي به ولم أرغب في حضور أية دورة من دوراته اللاحقة.

ملاحظاتي وانتقاداتي، كمتتبع يومي للشأن السينمائي بالبلاد، غايتها البناء وتطوير الأداء، ولا أحد ملزم بالأخذ بها، خصوصا ذوي العقول المتحجرة، أما الإتهامات الباطلة والكلام الساقط وغير المسؤول فلن تقنع أحدا.

 

أحمد سيجلماسي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *