الرئيسيةأخبارصدور كتاب “النبوة والسياسة” للباحث المغربي عبد الإله بلقزيز

صدور كتاب “النبوة والسياسة” للباحث المغربي عبد الإله بلقزيز

صدر حديثاً عن “مركز دراسات الوحدة العربية” في بيروت، الطبعة الرابعة من كتاب “النبوة والسياسة”، للباحث المغربي عبد الإله بلقزيز.

يقدّم هذا الكتاب قراءة في السيرة السياسية للنبي محمد، أو في الوجه السياسي من المشروع النبوي، ولا يتوقف عند حدود بيان الدور التأسيسي الذي قام به النبي محمد في بناء أمّة، وفي بناء دولة، وفي إطلاق مشروع تاريخيّ كبير، فحسب؛ وإنما  يهدف أيضاً إلى البحث في تكوُّن مجال سياسي في الصدر الأول للإسلام. مع الإشارة إلى أنّ ما تناوله مشروع الباحث بلقزيز حتى الآن يتصل ببواكير ذلك التكوين، في لحظة ابتدائية منه هي للحظة النبوية التأسيسية في المدينة.

يتمحور الكتاب، بالإضافة إلى مدخله الذي تحدّث عن “المصادر الكلاسيكية للسيرة النبوية”، حول 3 أقسام، أولها بعنوان “من الجماعة الدينية إلى الجماعة السياسية”، ويخصّ “المسألة السياسية في إسلام الصدر الأوّل، بين النص والاجتهاد”، و”الجماعة السياسية والسلطة – ما قبل النظرية السياسية”.

فيما يحمل القسم الثاني عنوان “دولة الدعوة والتمكين السياسي”، ويتحدّث عن “التوحيد عقيدة واجتماعا”، و”الحرب والمفاوضة”، و”الدمج والتمايز”.

أما القسم الثالث، فخصّه الباحث لموضوع “دولة المدينة وآليات الإنشاء”، تحدّث فيه عن موضوع “التنظيم السياسي – الإداري”، و”اقتصاد المدينة: الغنيمة وفلسفة التوزيع”، ليختم أخيراً بـ”الكاريزما المحمدية”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *