الرئيسيةأخبارعرض فيلم “أسماك حمراء”لمخرجه عبد السلام الكلاعي ضمن “خميس السينما وحقوق الإنسان”

عرض فيلم “أسماك حمراء”لمخرجه عبد السلام الكلاعي ضمن “خميس السينما وحقوق الإنسان”

 إطار الموسم 12 من خميس السينما وحقوق الإنسان وتخليدا لليوم العالمي للمرأة، تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان عرض-نقاش الفيلم الطويل “أسماك حمراء” 2022، 90 دقيقة، بحضور مخرجه عبد السلام الكلاعي، يوم الخميس 30 مارس 2023 على الساعة 9.30 مساء بسينما النهضة.

 يسلط فيلم “أسماك حمراء” الضوء على قضايا اجتماعية مهمة تتعلق بالمرأة، خاصة منها الإدماج الاجتماعي والمهني لسجينات سابقات، كما يسلط الضوء على أشكال التمييز التي قد تطال الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم. وبفضل دقة الإخراج وبراعة الممثلات، نجح عبد السلام الكلاعي في تقريب الجمهور

من واقع هذه الفئة داعيا إلى ضرورة كسر الحواجز التي تحول دون تمتعهن بحقوقهن الأساسية.

 

نال فيلم “أسماك حمراء” للمخرج المغربي عبد السلام الكلاعي جائزة “أنهار” لأفضل عمل سينمائي يعالج قضايا حقوقية في العالم في الدورة الثالثة عشرة من مهرجان كرامة لحقوق الإنسان. و حصل على جائزة أحسن دور نسائي للممثلة جليلة التلمسي في مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط . وتوج كذلك بالجائزة الكبرى لمهرجان بروكسيل الدولي في دورته السابعة في فئة المسابقة الدولية المتعلقة بالفيلم الطويل. وينضاف تتويج الفيلم، إلى تتويج سابق في إطار الدورة 22 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، حيث حصل على جائزتي أحسن سيناريو وأحسن دور نسائي للممثلة جليلة التلمسي بالإضافة إلى تنويه خاص من قبل النقاد.

وسيلي هذا العرض تنظيم نقاش سيلتقي الجمهور خلاله بالمخرج عبد السلام الكلاعي لمناقشة هذه التحديات والعوائق الواقعية بشكل هادف وبناء.

يذكر أن هذا الموسم الثاني عشر يندرج في إطار المشروع الجديد “الترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية المتعلقة بالسينما في المغرب”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

ويرتكز المشروع على أربعة محاور رئيسية:

   دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان؛

  المساهمة في إدماج الأحداث؛

 المساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما؛

 الترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما 

 كما يروم هذا المشروع توظيف السينما كدعامة لإنجاح المعركة الثقافية والسياسية في أفق تعزيز حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في المغرب وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وإعطاء دينامية للشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها.

وينظم برنامج خميس السينما وحقوق الإنسان بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبدعم من المركز السينمائي المغربي، سينما النهضة، مؤسسة هبة، وشركتي (RFC Digital) و(MT prod)، ومجلة (Sortir mag).

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *