الرئيسيةأخبارمهرجان عمان السينمائي الدولي يعلن عن دورته القادمة وعن فتح باب التقديم  

مهرجان عمان السينمائي الدولي يعلن عن دورته القادمة وعن فتح باب التقديم  

أعلن مهرجان عمّان السينمائي الدولي- أوَّل فيلم  عن تاريخ دورته الرابعة التي ستقام بين 15 و22 غشت 2023 في العاصمة الأردنية وعن فتح باب التقديم للأفلام والمشاريع.

وبهذه المناسبة، قالت رئيسة المهرجان الأميرة ريم علي: “مع انطلاق الدورة الرابعة من المهرجان، نتذكر نظرية أثر الفراشة الذي قد تتركه السينما على العالم. يمكن لقصة واحدة أن تثير حوارا وتغيّر وجهات النظر وتُحدث التغيير وأن تتردد صداها مع الجماهير القريبة والبعيدة. شهدنا بأنفسنا قوة التغيير للسينما من خلال نموّ المهرجان وتوسعه وكيف تربطنا على الرغم من اختلافاتنا وتلهمنا وتدفعنا للحلم بما يتجاوز حدودنا. نحن متشوقون لمواصلة مهمتنا والاحتفال بالتنوع وتعزيز التبادل الثقافي وعرض الإمكانات اللانهائية لفن صناعة الأفلام. أتطلع إلى مشاركة الجميع بالمهرجان الذي يَعِد بأن يكون احتفاءً بقوة السينما هنا في عمّان“.

مهرجان عمّان السينمائي الدولي فريد من نوعه في تركيزه على دعم المواهب الناشئة في صناعة الأفلام وصناعة السينما والإنجازات الأولى. يضم المهرجان أربع فئات تنافسية تسلط الضوء على المساهمات البارزة والأعمال الأولى، حيث يُمنح الفائزون المنحوتة البرونزية المعروفة باسم السوسنة السوداء إضافة إلى جوائز مالية. الأفلام المؤهلة من إنتاج عام 2022 أو 2023 وتُعرض للمرة الأولى في الأردن، وثمة شروط محددة تنطبق على كل فئة. بالإضافة إلى المسابقات الأربع وللسنة الثالثة على التوالي، سيستضيف المهرجان قسمًا خاصًا غير تنافسي – موعد مع السينما الفرنسية – وهو مخصص للإنتاج الفرنسي والفرنسي-العربي بالتعاون مع المعهد الفرنسي في الأردن.

خلال فترة المهرجان، ستقام أيام عمّان لِصُنّاع الأفلام وهي بمثابة الذراع المهني للمهرجان. تتضمن أيام عمّان لِصُنّاع الأفلام ندوات وورش عمل وثلاث منصات لتسويق المشاريع، اثنتين للمشاريع قيد التطوير وواحدة للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، يحصل الفائزون من خلالها على جوائز عينية ونقدية. تختار لجان مؤلفة من مهنيين عرب ودوليين الأفلام والمشاريع الفائزة..

وثمة قسم “الأول والأحدث” في المهرجان، حيث يشاطر مخرج\ة  متميز\ة رحلته\ها السينمائية مع الجمهور مع عرض تجربته\ها الخاصة في صناعة الأفلام. ومن الجدير بالذكر أن المهرجان قد استحدث مؤخرًا مجلسًا استشاريًا، انضم إليه حتى الآن عدد من المهنيين المرموقين الأردنيين والعرب، بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الشريكة الرئيسية.

مهرجان عمّان السينمائي الدولي حدث ثقافي كبير للمقيمين في عمّان ولصُنّاع الأفلام العرب والأجانب على حد سواء. يوفر المهرجان منصة لصُنّاع الأفلام لعرض أعمالهم على جمهور عالمي. لقد حقق المهرجان نجاحا كبيرا في دوراته السابقة حيث استقطب الآلاف من المشاركين والضيوف من الخارج (صانعو أفلام ومنتجون وممثلون ونقاد وصحافيون ومحبو السينما) وساهم في تعزيز صورة الأردن الثقافية في المنطقة.

يشمل الشركاء الرئيسيون للمهرجان العديد من المؤسسات والشركات، منها: هيئة تنشيط السياحة الأردنية والهيئة الملكية الأردنية للأفلام وشركة العبدلي للاستثمار والتنمية وزين الأردن والملكية الأردنية للطيران.

يغلق باب التقديم للأفلام والمشاريع في 30  أبريل 2023.

لجميع المعلومات، يرجى زيارة موقع المهرجان، أو اتصل بنا على 0092792222011
للمزيد من المعلومات عن المسابقات العربية والقسم الدولي، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى info@aiff.jo
للمزيد من المعلومات عن أيام عمّان لصناع الأفلام، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى afid@aiff.jo

الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *