الرئيسيةأخبار“مهرجان الأغنية الوطنية” يحتفل بالذكرى المئوية لولادة الشاعر رسول حمزاتوف

“مهرجان الأغنية الوطنية” يحتفل بالذكرى المئوية لولادة الشاعر رسول حمزاتوف

تحيي روسيا الذكرى المئوية لولادة الشاعر الداغستاني رسول حمزاتوف (1923-2003)، ضمن فعاليات “مهرجان الأغنية الوطنية”، الذي سيُقام هذا العام تحت شعار “رسالة من جندي”، في الفترة بين 2 و6 مايو المقبل، في إقليم ستافروبول جنوبي البلاد.

وأوضحت وزيرة الثقافة في حكومة ستافروبول، تاتيانا ليخاتشوفا، أن “الأغنية التي كتبها حمزاتوف بعنوان “الغرانيق”، والمكرَّسة لذكرى شهداء الحرب، أصبحت رمزاً للمهرجان”.

وأعلنت لجنة التحكيم في المسابقة الموسيقية استمرارها في قبول طلبات المشاركة فيه، التي وردتها من مختلف المناطق الروسية، حيث سيُقيم المشاركون في المهرجان عدة فعاليات وطنية في المنطقة، بما في ذلك في مجمع “الغرانيق” التذكاري بمدينة كيسلوفودسك، الذي سيتم فيه إحياء ذكرى الشاعر.

وفي شهر حزيران/يونيو من العام الماضي، أعلنت كلٌّ من روسيا ومنغوليا وقرغيزستان وبيلاروسيا وأذربيجان أنها تخطط لإقامة فعاليات احتفالية بمناسبة حلول الذكرى المئوية لميلاد حمزاتوف، كما قالت ابنة الشاعر، صالحة رسولوفا، أنَّ “إيران ستقوم بتدشين تمثال نصفي لرسول حمزاتوف”، حيث يعتزم الأساتذة والطلاب في جامعة “علامة تباتاباي” في طهران، هذا العام، تدشين تمثال نصفي للشاعر والكاتب الكبير في جامعتهم.

يُذكر أن جمهورية داغستان هي إحدى الجمهوريات المنضوية تحت لواء جمهورية روسيا الاتحادية، التي تشكّلت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في العام 1991.

 

طنجة الأدبية-وكالات

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *