الرئيسيةأخبارتنظيم معرض للصور الفوتوغرافية”النظرة الملتزمة” للفنان الاسباني نيكولاس مولر بمراكش

تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية”النظرة الملتزمة” للفنان الاسباني نيكولاس مولر بمراكش

ينظم معهد ثيربانتيس بمراكش وسفارة إسبانيا بالمغرب ووزارة الثقافة والرياضة الإسبانية، بالشراكة مع متحف الفن والثقافة بمراكش، معرضا للصور الفوتوغرافية تحت عنوان ” النظرة الملتزمة” للفنان الاسباني نيكولاس مولر، من 11 مارس إلى 23 أبريل 2023،

وسينظم الحفل الافتتاحي للمعرض يوم السبت 11 مارس على الساعة السابعة مساء بمتحف الفن والثقافة بمراكش MACMA

 يتوخى هذا المعرض التعرف بشكل أكبر على أعمال نيكولاس مولر من خلال 125 صورة، معظمها غير منشور. يتعلق الأمر بصور لم يتمكن أبدا نيكولاس مولر من إنتاجها ولم تشكل جزءا من أعمال تحريرية، والتي استخدمت فقط جزءا صغيرا من هذه الصور، ويمكن القول في كثير من الحالات أن هذه الصور كانت “مشوهة” بحكم خضوعها لإعادة الصياغة للتكيف مع متطلبات المنشورات، ووصل الأمر في كثير من الحالات إلى أن يستحيل التعرف على هذه الصور إذا قورنت باللقطة الأصلية المصورة. وقد تم نسيان الصور السالبة تقريبًا، ولكنها بقيت في عهدة ابنته آنا مولر. الآن، سيسمح بنشر هذه الصور بتوسيع السجل حول نيكولاس مولر، لتفقد الجودة العالية لأعماله التي بقيت غير منشورة لحد الآن.

عاش نيكولاس مولر (أوروشازا، المجر، 1913 – أندرين، إسبانيا، 2000) حقبة تركت على وجه أوروبا الكثير من الندوب، وأعدّ سجلاّ توثيقيا لما كانت عليه الحياة العمالية في زمنه. لقد عاش فترة النازية وعانى من أوجاعها، وخلال بحثه عن مجتمع حر ألقت رياح الحياة بسفينته في العديد من البلدان التي رزحت تحت نير نفوذ البربرية النازية: النمسا وإيطاليا وفرنسا، أو في بلدان عانت من تعاستها المحلية مثل البرتغال وإسبانيا تحت ظل الحكم الديكتاتوري.

وقد تم تقديم هذا المعرض في مدن طنجة وتطوان والرباط وفاس.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *