الرئيسيةأخبارالدورة 28 ل”مهرجان القرين الثقافي” بالكويت

الدورة 28 ل”مهرجان القرين الثقافي” بالكويت

انطلقت في الكويت فعاليات “مهرجان القرين الثقافي” في دورته الــ 28، وافتتح المهرجان باحتفاء وتكريم للشاعر الغنائي الكويتي أحمد الشرقاوي، من خلال غناء بعض أعماله بصوت فنانين خليجيين.

المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى 15مارس الجاري، سيتضمن احتفاء خاصاً بمرور 100 عام على افتتاح المكتبة الأهلية في الكويت، وهي النواة لمكتبة الكويت الوطنية. كما يشمل فقرات مختلفة منها أمسية شعرية للشاعرين قاسم حداد ودخيل خليفة ومسرحية “طاهرة” لفرقة “مسرح الخليج العربي”، بالإضافة لمعرض للمخطوطات النادرة ومعرض “الأرض” .

ومن أبرز فعاليات المهرجان هذا العام ندوة فكرية بعنوان “المشاريع الثقافية الأهلية.. قراءة واقع واستشراف المستقبل”، تشارك فيها وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني والكاتبة الكويتية بثينة العيسى والإعلامي السعودي مالك الروقي.

كما يشارك في هذه الندوة التي تستمر لمدة يومين، أيضاً ممثلون عن منصات للتواصل الاجتماعي معنية بالشأن الثقافي، لطرح تجاربهم وكيفية التأثير وصناعة جمهور ثقافي عبر وسائل التواصل.

وخلال المهرجان ستقوم فرق موسيقية عالمية من تركيا وبلغاريا والمكسيك وإيطاليا ومنغوليا بعرض أعمالها، بالإضافة إلى أمسية موسيقية بعنوان “ليالي الشرق الكويتية” يقدمها الموسيقار أنور الحريري، تتضمن معزوفات لأشهر المقطوعات العربية.

ومن المقرر أن يختتم المهرجان أعماله بحفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية وعرض مسرحي بعنوان “سدرة اللؤلؤ”.

يذكر أن “مهرجان القرين الثقافي” اكتسب اسمه من أحد الأسماء القديمة لدولة الكويت، وقد انطلق لأول مرة في نوفمبر 1994، وأصبح المهرجان الثقافي السنوي الأهم في البلاد.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *