الرئيسيةأخبارمهرجان “فيكام” يحتفي بالمخرجة المغربية صوفيا الخياري

مهرجان “فيكام” يحتفي بالمخرجة المغربية صوفيا الخياري

في إطار برنامجها العام تخصص الدورة الواحدة والعشرون (21) للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام)، المزمع تنظيمها بفضاءات مختلفة بمكناس من 3 إلى 8 مارس 2023، فقرة للمخرجة المغربية الشابة صوفيا الخياري (31 سنة) كنوع من الإحتفاء الخاص بها وبتجربتها الفتية في مجال سينما التحريك.

تتمثل هذه الفقرة في إقامة معرض لرسومات أصلية من أفلامها القصيرة، بما في ذلك “خيال الفراشات” (إنتاج مغربي/فرنسي/قطري)، وهو أحدث أفلامها بتقنية الصباغة المائية، الذي شاركت به في مجموعة من المهرجانات الدولية (تورونتو، لوكارنو، مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير…) وستشارك به أيضا في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة هذه السنة بالفيكام.

وسيشكل هذا المعرض مناسبة لتسليط الأضواء على المسيرة الفنية لهذه المخرجة الموهوبة، المزدادة سنة 1992 بالدار البيضاء، التي تعلمت فن التحريك بشكل عصامي ومن خلال دروس المساء بباريس حيث كانت تدرس التجارة والإقتصاد والتدبير الثقافي ثم حصلت على شهادة الماستر في أفلام التحريك السينمائي من الكلية الملكية للفنون بلندن. تتكون فيلموغرافيتها من الأفلام القصيرة التالية: “خيال الفراشات” (2022)، “رؤية ضبابية” (2020)،  “الجسد المسامي” (2018)، “أيام” (2017)، “حبة جلدك” (2016).

يتضمن هذا المعرض أيضا التعريف بمراحل صنع فيلم “أيام”، بصوت الممثلة المغربية القديرة الراحلة أمينة رشيد (1936- 2019)، الذي فاز بجائزة الجمهور في مسابقة الأفلام القصيرة بدورة سنة 2018 لمهرجان “فيكام”.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الدولي لسينما التحريك من تنظيم مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبدعم وتعاون مع جهات أخرى من بينها المركز السينمائي المغربي.

 

من مكناس: أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *