الرئيسيةأخبارتكريم المستعرب الإسباني بيدرو مارتينيز مونتافيز

تكريم المستعرب الإسباني بيدرو مارتينيز مونتافيز

تكرّم “مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية” في الدار البيضاء المستعرب الإسباني بيدرو مارتينيز مونتافيز الذي غادرنا في شهر فبراير الجاري تقديراً لــ”جهوده في خدمة التراث الأندلسي والأدب العربي الحديث”.

وتعرض “مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية” في الدار البيضاء مؤلفات الراحل، مع تقديمها بيبليوغرافيا أعماله التي عُدّ بفضلها “أحد أهم الباحثين الإسبان، الذي أسهم، بالإضافة إلى مؤلفاته حول الثقافة واللغة العربية، في نقل أعمال أهم شعراء العرب المعاصرين إلى جمهور الناطقين بالإسبانية”.

تضم هذه البيبليوغرافيا عناوين باللغتين الإسبانية والعربية من كتابات مارتينيز مونتافيز، وأعماله، ودراساته، والدراسات حوله وترجمات كتبه.

وقالت المؤسسة إن مارتينيز مونتافيز (1933 – 2023): “مستعرب إسباني حاصل على درجة الدكتوراه في فقه اللغات السامية من جامعة كومبلوتنسي بمدريد، التي درس فيها بين عامي 1962 و1969”.

وأضافت: “حاز على كرسي تاريخ الإسلام في جامعة إشبيلية، ودرس فيها كذلك بين عامي 1970 و1971، ثم انتقل إلى جامعة مدريد المستقلة، حيث كان أستاذا ونائبا للعميد ومديرا لقسم اللغة العربية والإسلام ومعهد الدراسات الشرقية والأفريقية”.

يذكر أن الراحل ترجم إلى اللغة الإسبانية كتابات لمحمود درويش ونزار قباني وجبران خليل جبران وعبد الوهاب البياتي، ومقتطفات من شعر المقاومة الفلسطيني، وشعر العالم العربي، وله عدد من الأعمال حول المنطقة وأدبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *