عن دار بصمة لصناعة الكتاب صدر للدكتور عبد الحكيم جابري كتاب نقدي موسوم ب” النص السردي من التلقي إلى التأويل: قراءة في وادي الدماء لعبد المجيد بن جلون” وقد جاء في 170 صفحة من القطع المتوسط، حاول الباحث في كتابه قراءة المجموعة القصصية من خلال تطبيق نظرية التلقي بكل مفاهيمها الإجرائية التي جاء بها رائداها هانس روبرت ياوس وفولفغانغ إيزر وقد قسم كتابه إلى مقدمة وفصلين رئيسين حاول في المقدمة رصد تطور نظرية الأدب التي اعتبر أنها قد مرت من أربع مراحل : مرحلة الاهتمام بالكاتب ومرحلة الاهتمام بالنص ومرحلة موت المؤلف وصولا إلى مرحلة الاهتمام بالقارئ وفي الشق النظري الذي عنونه بمفهومي التلقي والتأويل رصد أولا مفهوم التأويل في اللغة والاصطلاح وفي النقد ثم بسَط الباحث المفاهيم الإجرائية التي جاءت بها نظرية التلقي من خلال روادها ياوس وإيزر وهي على التوالي: مفهوم أفق الإنتظار، واندماج الآفاق، والمسافة الجمالية، والتفاعل بين النص والقارئ، ومواقع اللاتحديد، والبياض، والقارئ الضمني، وجدلية الترقب والتذكر والتخييب والاستجابة. أما في الشق النظري فقد حاول الباحث تأويل المجموعة القصصية من خلال المفاهيم السابقة وكانت القصص المدروسة في المجموعة على التوالي هي: وادي الدماء، الأسيرة، غريب، الفتى النساج، صائد الأسماك، عائشة، اللحظات الأخيرة، عينان في الظلام، شريد في الغابة.
طنجة الأدبية