الرئيسيةأخبارفيلم “مرجانة” بالقاعات السينمائية

فيلم “مرجانة” بالقاعات السينمائية

إنطلقت، منذ فاتح فبراير 2023، العروض التجارية للفيلم الروائي الطويل الأول “مرجانة” (2020) لجمال السويسي ببعض القاعات السينمائية المغربية بكل من طنجة (ألكاسار) وتطوان (أبنيدا) والرباط (النهضة) والدار البيضاء (إيدن كلوب)… ومن المنتظر أن تتم برمجته بقاعات ومدن أخرى.

يحكي هذا الفيلم في قرابة ساعة ونصف قصة مهاجرة مغربية شابة بفرنسا (مرجانة) مهووسة بفن الأوبرا، تعيش بباريس وترغب في العودة إلى مسقط رأسها طنجة، لتحقيق حلمها المتمثل في ترسيخ هذا الفن بوطنها الأم بعد إقامة حفل أوبرالي، يحيلنا على “أوبرا كارمن” المشهورة عالميا،  تشخص من خلاله الدور الرئيسي إلى جانب شاب يحبها وتحبه. إلا أن هذا الحلم لم يتحقق في البداية بسبب حريق شب في مكان العرض وأودى بحياة حبيبها.

 ورغم ذلك لم تستسلم مرجانة، وحاولت بكل قواها، وبدعم من أمها أستاذة الموسيقى وأبيها المؤلف الدراماتورجي وأستاذ المسرح، أن تواجه مختلف العراقيل ومن بينها نظرة المجتمع القاسية والعقليات غير المتفهمة لحملها بعد وفاة حبيبها، الذي كان على وشك الزواج بها لولا الموت الذي اختطفه مبكرا.

وينتهي الفيلم بنجاح مرجانة في تحقيق حلمها وإقامة العرض المسرحي الغنائي، لكن هذه المرة بمشاركة إبنها غالي.

يدخل فيلم “مرجانة” في خانة سينما المؤلف، لأنه يحبل بالعناصر التي تحيل على ثقافة مبدعه واهتماماته وميولاته الفنية وغير ذلك من الجوانب الذاتية. وقد بذل فيه جمال السويسي مجهودات ملحوظة على أكثر من مستوى، حيث صور بعض المشاهد بباريس وأظهر مدينة طنجة في حلة جميلة خاصة بالليل، واختار بعناية ديكورات المشاهد الداخلية وملابس الشخصيات المختلفة وانفتح على مبدعين شباب في تخصصات سينمائية عدة (الصورة والصوت والتشخيص والديكور والملابس وإدارة الإنتاج والمشاركة في كتابة السيناريو وإنجاز ملصق الفيلم…)، كما استعان بخبرات عالية في التشخيص من المغرب والجزائر وفرنسا وإسبانيا (الممثل الجزائري سيد أحمد أقومي، هناء البواب، نادية نيازي،  سمية أكعبون، فريدة أوشاني، نسرين آدم، نادية كوندة، ريم الهاشمي، سميرة الكثيري، عبد الله بن سعيد، حمزة اليملاحي…) والموسيقى التصويرية (المبدع الموسيقي كمال كمال) وجوانب أخرى.

يمكن اعتبار هذا الفيلم المغربي الجديد بمثابة احتفاء بمجموعة من الفنون كالموسيقى والرقص والغناء والمسرح والتشكيل… وفيه إشارة بمثابة تكريم لبعض رواد المسرح المغربي كالطاهر واعزيز وعبد الصمد الكنفاوي وغيرهما.

تجدر الإشارة إلى أن فيلم “مرجانة”، الذي تم تصويره بطنجة أساسا أواخر سنة 2017، قد استفاذ من دعم المركز السينمائي المغربي سنة 2016 (الدورة الأولى) بتسبيق على المداخيل قدره 3.600.000 درهم، كما توج بجائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي بالدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط سنة 2021، في أول عرض عالمي له.

يذكر أن جمال السويسي، المزداد بطنجة يوم 28 غشت 1956، منتج ومدير أو منفذ إنتاج ومخرج وسيناريست وأستاذ وممثل وباحث مسرحي، صدر له بالفرنسية كتاب “نظرة على المسرح بالمغرب في عهد الحماية (2015)، ورئيس لجنة الفيلم بجهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام. مارس المسرح بفرنسا أثناء دراسته الجامعية من خلال فرقة “محترف المسرح العربي” بباريس، وهو حاصل على إجازة في الأدب (1981) وشهادة “الميتريز” (1983) في الدراسات المسرحية بجامعة السوربون (باريس 3) ودبلوم الدراسات المعمقة في السينما والتواصل من جامع السوربون (باريس 10).

استفاد من عدة تداريب سينمائية ومسرحية بفرنسا وإسبانيا.. أنتج ونشط عدة برامج إذاعية  بفرنسا (فرانس كولتور) والمغرب (ميدي 1).. شارك في إخراج وإنتاج مجموعة من الوصلات الإشهارية داخل المغرب وخارجه وأدار إنتاج مجموعة من الأفلام الأجنبية،  المصورة بالمغرب خصوصا، وغيرها.

من الأفلام القصيرة التي كتبها وأخرجها الوثائقي “لو حكيت لي فاس” (1992)، والأفلام الروائية “مركب من ورق” و”الهدية” و”الطاكسي الأبيض” (2005)… ومن الأفلام التي نفذ إنتاجها نذكر على سبيل المثال العناوين التالية: “معركة الملوك الثلاثة” لسهيل بنبركة، “وبعد” لمحمد إسماعيل، “لحظة ظلام” لنبيل عيوش، “سقوط النسر الأسود” لريدلي سكوط، “بعيدا” لأندري تيشيني…

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *