الرئيسيةأخباروفاة الكاتب والمترجم السوري نزار عيون السود

وفاة الكاتب والمترجم السوري نزار عيون السود

توفي الكاتب والمترجم السوري نزار عيون السود، عن عمر ناهز 78 عاماً، بعد مسيرة عملية امتدت لـ5 عقود، وقد نعته وزارة الثقافة السورية والهيئة العامة السورية للكتاب.

وعيون السود من مواليد حمص سنة 1945، تلقّى تعليمه الجامعي في المعهد العالي للثقافة في لينينغراد، وحصل على الماجستير في العلوم التربوية سنة 1970، كما حاز على شهادة الدكتوراه في علم النفس الاجتماعي من الاتحاد السوفييتي عام 1983، وشغل منصب مستشار ثقافي في الهيئة العامة السورية للكتاب في وزارة الثقافة لمدة 5 سنوات، كما عمل مدرساً في كلية التربية بجامعة دمشق وجامعات عربية أخرى.

ومارس عيون السود الترجمة بصورة منهجية علمية، وجعل منها هوايته المفضلة منذ عام 1973، حيث بلغ عدد الكتب التي ترجمها 50 كتاباً، كما أتقن اللغتين الفرنسية والروسية، ونشر العديد من الكتب والدراسات والبحوث والمقالات المترجمة في دور النشر والصحف والمجلات الأدبية والثقافية السورية والعربية، في مجالات الفلسفة والتربية وعلم النفس والأدب والمسرح، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

نال عيون السود جائزة للترجمة والتفاهم الدولي في الدوحة عام 2019 عن كتاب “ليس للحرب وجه أنثوي”، للكاتبة البيلاروسية الفائزة بجائزة “نوبل للأدب” في العام 2015، سفيتلانا ألكسييفيتش، كما ترجم للكاتبة ذاتها كتاب “زمن مستعمل – نهاية الإنسان الأحمر”.

ومن ترجماته التي صدرت عن وزارة الثقافة “دراسات في الأدب والمسرح” لمجموعة مؤلفين، و”دوستويفسكي- دراسات في أدبه وفكره”، ورواية “اللعبة” ليوري بونداريف. ومن ترجماته الأخيرة كتاب “شخصية دوستويفسكي”، و”القصة القصيرة الروسية الساخرة”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *