الرئيسيةأخباربيع رسوم نادرة من الرسوم التوضيحية ل”حكايات لافونتين” في مزاد علني بنيويورك

بيع رسوم نادرة من الرسوم التوضيحية ل”حكايات لافونتين” في مزاد علني بنيويورك

بيعت نسخة فريدة من الرسوم التوضيحية لكتاب “حكايات لافونتين” في مدينة نيويورك، أول أمس الأربعاء، وهي بتوقيع الرسام الفرنسي جان باتيست أودري، الذي عاش في القرن الـ18، مقابل 2,7 مليون دولار، في مزاد نظمته دار “كريستيز”.

وتتألف هذه النسخة الثمينة بالنسبة لعشاق الكتب من ألبوم سميك، مكوّن من 138 رسماً مع مناظر طبيعية مفصَّلة، مؤطَّر بمخطط أزرق، وكل واحدة من هذه الرسوم توضح إحدى القصص الشهيرة للكاتب والشاعر الفرنسي جان دي لا فونتين، بينها “الزيز والنملة” و”الغراب والثعلب”.

وكان جان باتيست أودري (1686-1755)، رسام البلاط الفرنسي في عهد لويس الـ15، قد أنجز هذه الأعمال في أوائل ثلاثينيات القرن الـ18 بالفرشاة والحبر الأسود، لكن لم يتم تجميعها على الفور.

وأوضح المسؤول الدولي عن الرسوم القديمة لدى دار “كريستيز”، ستين ألستين، لوكالة “فرانس برس”، إن المجموعة تضمّ “جزءاً واحداً بحالته الأصلية لرسوم توضيحية أنجزها أودري لـ’حكايات لا فونتين‘”، لافتاً إلى أنّ الجزء الثاني كان موجوداً، ولكن “تمّ تشتيته وتوزيعه بين المجموعات والمتاحف”.

ويُعد جان باتيست أودري أحد أفضل رسامي حكايات لافونتين، إلى جانب غوستاف دوريه وجان إينياس غرانفيل.

وكان الألبوم، الذي بيع في مزاد لدار “سوذبيز” للمزادات في العام 1996 مقابل 550 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل أكثر من 850 ألف دولار في ذلك الوقت، جزءاً من مجموعة رجل الأعمال جاكي إيلي صفرا، التي بيع منها 78 عملاً تعود إلى الفترة بين القرنين الـ17 والـ19، مقابل 18,5 مليون دولار.

وكانت قيمة الرسوم التقديرية تراوح بين 1,5 و 2,5 مليون دولار، بحسب دار “كريستيز”، التي لم تقدم على الفور معلومات عن المشتري.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *