الرئيسيةأخبارمشاركة المغرب بثمانية أفلام في الدورة 28 لمهرجان الفيسباكو

مشاركة المغرب بثمانية أفلام في الدورة 28 لمهرجان الفيسباكو

أعلنت إدارة الدورة 28 لمهرجان الفيسباكو، المزمع تنظيمها من 25 فبراير إلى 4 مارس 2023، عن قوائم الأفلام المختارة رسميا للمشاركة في مسابقاتها وفقرات برنامجها المختلفة. وهكذا سيكون المغرب ممثلا في هذه الدورة الجديدة بثمانية أفلام موزعة على المسابقات الدولية التالية:

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:

يشارك فيها فيلم “زرقة القفطان” لمريم التوزاني، إلى جانب أفلام أخرى من مصر والجزائر وتونس (2) والجمهورية الدومينكانية ونيجيريا والموزامبيك والكاميرون (2)  وأنغولا وكينيا وجزيرة موريس وبوركينا فاصو والسينغال.

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:

يشارك فيها فيلم “فاطمة- حياة قصيرة” لحكيم الهاشومي، إلى جانب أفلام أخرى من بوركينا فاصو (2) والرأس الأخضر وجمهورية إفريقيا الوسطى ونيجيريا والكاميرون والسينغال (2) والكوت ديفوار وتونس والجزائر وغينيا والتشاد.

مسابقة “آفاق”:

يشارك فيها الفيلم الروائي الطويل “أناطو” لفاطمة بوبكدي، إلى جانب عشرة أفلام أخرى: أربعة منها وثائقية طويلة من الجزائر والكاميرون وبوركينا فاصو وجنوب إفريقيا، وستة روائية طويلة من زامبيا والسينغال (2) والجزائر ونيجريا والكاميرون.

مسابقة الأفلام القصيرة:

يشارك في هذه المسابقة فيلمان روائيان قصيران هما “أيام الربيع” (2020) لعماد بادي و”حبال المودة” (2022) لوجدان خالد، وذلك إلى جانب أفلام روائية قصيرة أخرى من نيجيريا ومدغشقر وهايتي والسينغال وأوغاندا ومصر والنيجر والبرازيل والصومال ورواندا (2) وجمهورية الكونغو الديموقراطية (2)، وأحد عشر فيلما وثائقيا قصيرا من السينغال وتونس والكاميرون ومالي والبنين وإثيوبيا (2) وجمهورية الكونغو الديموقراطية وهايتي (2) ونيجيريا.

مسابقة أفلام التحريك القصيرة:

يشارك فيها فيلم “ظل الفراشات” (9 د) لصوفيا الخياري، إلى جانب أفلام أخرى من مصر وتونس والتشاد وبوركينا فاصو (2) والكونغو وغانا ومالي (4) والطوغو (2) والكوت ديفوار (2).

مسابقة أفلام مدارس السينما:

تشارك في هذه المسابقة المدرسة العليا للفنون البصرية (ESAV) بمراكش بفيلمين هما: “07- مارس” لأليون فال و”بعد فوات الأوان” لفسار موريس سار، وذلك إلى جانب مدارس أخرى من مصر وبوركينا فاصو والكوت ديفوار والطوغو وغينيا كوناكري والبنين (3) والغابون (3).

لمزيد من المعلوما المرجو زيارة الموقع التالي للمهرجان: https://fespaco.org/

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *