الرئيسيةأخبارافتتاح “متحف رموز ورواد الفن المصري”

افتتاح “متحف رموز ورواد الفن المصري”

بعد تطويره، أعيد افتتاح “متحف رموز ورواد الفن المصري” في مقر “المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية” في القاهرة.

وحضر حفل الافتتاح وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني ونخبة من نجوم الفن وأعضاء جمعية أبناء فناني مصر.

وقالت الكيلاني في تصريحات صحفية إن: “افتتاح المتحف بعد تطويره ورفع كفاءته يعتبر خطوة هامة نحو تكريم رموز الفن والإبداع المصري والاحتفاء بهم، كما أنه خطوة لتعريف الأجيال الجديدة على جزء من حياة وتاريخ من أثروا حياتنا بالكثير من الأعمال الفنية المتميزة”.

ويضم المتحف الكثير من المقتنيات الشخصية لعدد كبير من نجوم الزمن الجميل وعدد من النجوم الحاليين، علماً أن الكيلاني وجهت بالبدأ بتوسيع المتحف، وضم المزيد من المقتنيات بعد إبداء عدد من نجوم الفن وذويهم رغبتهم في التبرع بالمقتنيات والمخطوطات والصور والاسطوانات النادرة.

ويحتوي المتحف على مئات المقتنيات وآلاف الصور التي يتجاوز عمر بعضها الـ 120 عاماً منها عود سيد درويش، وعقد زواجه من جليلة وعصاه المصنوعة من الأبنوس، وخواطر الفنان داوود حسني وفستان رائع أهدته سيدة المسرح سميحة أيوب للمتحف، إضافة إلى مقتنيات ليوسف وهبي وذكي طليمات وعدد كبير من الرموز.

ويضم المتحف مقتنيات لكبار الفنانين المصريين من بينهم: نجيب الريحاني، يوسف وهبي، توفيق الحكيم، صلاح جاهين، أمينة رزق، توفيق الدقن، محمد رضا، عبد المنعم إبراهيم، شكري سرحان، سميحة أيوب، أحمد راتب، سناء شافع، سيد زيان، المنتصر بالله وغيرهم. بالإضافة إلى مخطوطات بخط اليد لبديع خيري ومارون النقاش ومحمد التابعي وأبو السعود الإبياري، وماكيت دار الأوبرا المصرية القديمة، وآخر للمسرح القومي، وماكيت لمسرح سيد درويش، والكثير من الصور الأصلية والنوتات الموسيقية والنصوص المسرحية التراثية النادرة، والمقتنيات الشخصية لعظماء الفن المصري.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *