الرئيسيةأخبارأول أفلام بوحنانة الروائية الطويلة يتوج بالهند

أول أفلام بوحنانة الروائية الطويلة يتوج بالهند

في أول مشاركة له خارج المغرب، حصد الفيلم الروائي الطويل الأول “سلم وسعى- صحاري” (2022) للمخرج الصحراوي الشاب الطيب بوحنانة جائزتي السيناريو والديكور من الدورة 15 لمهرجان الفيلم الدولي بجايبور في الهند يوم 6 يناير 2023 في فئة “أفلام المستقبل”.
وحسب جريدة “هسبريس” الإلكترونية بتاريخ 13 أكتوبر 2022، فسيناريو هذا الفيلم، الذي كتبه بوحنانة نفسه، مستوحى من قصص حقيقية تروي تجربة العديد من العائلات المنحدرة من أقاليمنا الجنوبية التي اضطرت لاتخاد قرارات سريعة بعد رحيل المستعمر الإسباني سنة 1975، بما في ذلك عائلة المخرج نفسه.
يحكي الفيلم قصة تشتت عائلة مغربية بالصحراء، بسبب خيارات سياسية مختلفة لثلاث أشقاء هم حمد والسالكة واعمر. فالأول اختار الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب، والتحقت السالكة بمخيمات تيندوف بالجزائر، في حين اختار الأخ الثالث الحياد وفضل العيش وسط الصجراء الموريتانية. ومن خلال أحداث هذه القصة يسلط الفيلم الضوء على فترة عصيبة من تاريخ المنطقة، كما يتطرق قبل كل شيء إلى أواصر الأخوة والمحبة التي توحد العائلات التي قسمها الصراع في الصحراء منذ ما يقارب نصف قرن، كما يطمع إلى أن يكون ومضة أمل في لم شمل العائلات.
تجدر الإشارة إلى أن هذا الفيلم تم تصويره سنتي 2020 و2021 بمشاركة ثلة من الممثلين المعروفين، من قبيل راوية ومحمد خويي ونادية كوندة وأنس الباز، بمعية نجوم تلفزة العيون الجهوية أمثال يوسف التاقي وعلية الطوير ومحمد بو الشايت وسالم بلال ومصطفى التوبالي ومحمد الغيث كين وغيرهم.
أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *