أولا، المهرجانات السينمائية.
نظمت بالمغرب سنة 2022، من فبراير إلى متم دجنبر، مهرجانات وتظاهرات سينمائية بلغ عددها رقم 91، فيما يلي قائمتها، مرتبة كرونولوجيا، متبوعة بخمس ملاحظات نابعة من كوني حضرت كليا أو جزئيا أشغال ربع هذه المهرجانات والتظاهرات:
أ، القائمة:
1، أيام بوزنيقة السينمائية: الدورة الأولى من 11 إلى 13 فبراير.
2، مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف: الدورة 26 من 12 إلى 18 فبراير.
3، مهرجان السعيدية السينمائي: الدورة 6 من 24 إلى 26 فبراير.
4، مهرجان سينما الواقع بطنجة: الدورة 1 من 9 إلى 12 مارس.
5، أيام الفيلم المغربي بأكادير: الدورة الأولى من 16 إلى 18 مارس.
6، المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس: الدورة 20 من 6 إلى 11 ماي.
7، مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بآيت ملول: الدورة 14 من 10 إل 14 ماي.
8، الأيام السينمائية لآسفي: الدورة 16 يومي 13 و14 ماي.
9، مهرجان فينيكس للسينما والتربية بسلا: الدورة 1 يومي 20 و21 ماي.
10، مهرجان الفيلم الإسباني بالرباط (بمعهد ثيربانطيث): الدورة 6 من 20 ماي إلى 2 يونيو.
11، مهرجان رأس سبارتيل السينمائي بطنجة: الدورة 8 من 25 إلى 28 ماي.
12، المهرجان السينمائي الوطني “كاميرا كيدس” بالرباط: الدورة 6 من 26 إلى 28 ماي.
13، المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة: الدورة 22 من 28 ماي إلى 4 يونيو.
14، المهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون: الدورة 11 من 7 إلى 11 يونيو.
15، مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط: الدورة 27 من 10 إلى 17 يونيو.
16، المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك): الدورة 13 من 12 إلى 17 يونيو.
17، المهرجان الدولي السينما والهجرة أكادير: الدورة 18 من 13 إلى 18 يونيو.
18، المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة: الدورة 10 من 16 إلى 20 يونيو.
19، مهرجان الريف الدولي للفيلم الأمازيغي بتطوان: الدورة 4 من 22 إلى 25 يونيو.
20، مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير: الدورة 22 من 23 إلى 26 يونيو.
21، المهرجان الدولي للفيلم بفاس: الدورة 2 من 24 إلى 30 يونيو.
22، المهرجان الدولي للفيلم الكوميدي بالرباط: الدورة 3 من 26 إلى 30 يونيو.
23، مهرجان مكناس الوطني للفيلم المصور بالهاتف: الدورة 1 يوم 2 يوليوز.
24، مهرجان ليونار دي فانشي للفيلم القصير بالرباط: الدورة 2 من 20 إلى 23 يوليوز.
25، مهرجان تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية بتافراوت: الدورة 4 من 21 إلى 24 يوليوز.
26، الليلة البيضاء للسينما وحقوق الأسرة بالرباط: الدورة 11 يومي 22 و23 يوليوز (وعن بعد من 22 إلى 31 يوليوز).
27، المهرجان الدولي للسينما الفقيه بن صالح: الدورة 3 من 23 إلى 27 يوليوز.
28، مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية بالدار البيضاء: الدورة 5 من 10 إلى 14 غشت.
29، مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بأزرو وإفران: الدورة 23 من 25 إلى 28 غشت.
30، سينما الشاطىء بالرباط: من 25 إلى 28 غشت.
31، المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة: الدورة 10 من 14 إلى 17 شتنبر.
32، مهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب: الدورة 10 من 15 إلى 17 شتنبر.
33، المهرجان الوطني للفيلم بطنجة: الدورة 22 من 16 إلى 24 شتنبر.
34، مهرجان مراكش للفيلم القصير: الدورة 2 من 23 إلى 30 شتنبر.
35، المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا: الدورة 15 من 26 شتنبر إلى فاتح أكتوبر.
36، مهرجان الصداقة للفيلم القصير بطنجة: الدورة 7 من 28 إلى 30 شتنبر.
37، مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي: الدورة 13 من 29 شتنبر إلى 3 أكتوبر.
38، مهرجان طنجة زوم: الدورة 9 من 6 إلى 8 أكتوبر.
39، مهرجان السينما والفلسفة بفاس: الدورة 7: من 6 إلى 8 أكتوبر.
40، المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة: الدورة 11 من 7 إلى 12 أكتوبر.
41، مهرجان عكاشة السينمائي: الدورة 3 من 10 إلى 27 أكتوبر.
42، مهرجان إبداعات سينما التلميذ بالدار البيضاء: الدورة 3 من 12 إلى 15 أكتوبر.
43، أسبوع الفيلم الصيني بالقنيطرة: من 12 إلى 14 أكتوبر.
44، مهرجان “لادولتشي فيتا” بالصويرة: الدورة الأولى من 12 إلى 15 أكتوبر.
45، مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء: الدورة 8 من 12 إلى 15 أكتوبر.
46، مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب: الدورة 12 من 13 إلى 16 أكتوبر.
47، المهرجان الجامعي للفيلم القصير بخريبكة: الدورة الأولى يومي 14 و15 أكتوبر.
48، مهرجان السينما والأمل للفيلم القصير بالدار البيضاء: الدورة الأولى من 14 إلى 16 أكتوبر.
49، مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي: الدورة 3 من 14 إلى 18 أكتوبر.
50، المهرجان السينمائي الأورو- إفريقي بتزنيت: الدورة 3 من 21 إلى 23 أكتوبر.
51، المهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات: الدورة 14 من 25 إلى 29 أكتوبر.
52، مهرجان السينما والبيئة بسيدي وساي- ماسة: الدورة 4 من 26 إلى 30 أكتوبر.
53، مهرجان اولاد تايمة للفيلم الدولي: الدورة 5 من 27 إلى 30 أكتوبر.
54، مهرجان جامعة الأخوين للفيلم القصير بإفران: الدورة 6 من 27 إلى 29 أكتوبر.
55، مهرجان أسا الدولي للسينما والصحراء: الدورة 10 من 31 أكتوبر إلى 3 نونبر.
56، مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة: الدورة 11 من 3 إلى 6 نونبر.
57، مهرجان تطوان الدولي لمدارس السينما: الدورة 7 من 7 إلى 12 نونبر.
58، مهرجان الرشيدية السينمائي: الدورة 12 من 7 إلى 13 نونبر.
59، المهرجان الدولي للسينما والبحر بمير اللفت: الدورة 9 من 9 إلى 13 نونبر.
60، ملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي: الدورة 6 من 10 إلى 12 نونبر.
61، المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان بالرباط: الدورة 10 من 11 إلى 13 نونبر.
62، المهرجان الدولي للفيلم بمراكش: الدورة 19 من 11 إلى 19 نونبر.
63، المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة: الدورة 16 من 11 إلى 15 نونبر. 64، مهرجان سينما الشعوب بإيموزار كندر: الدورة 18 من 17 إلى 20 نونبر.
65، مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف: الدورة 27 من 17 إلى 24 نونبر.
66، ملتقى السينما والتاريخ بوادي زم: الدورة 4 من 18 إلى 20 نونبر.
67، مهرجان المنصورية للفيلم القصير: الدورة 3 من 18 إلى 20 نونبر.
68، المهرجان الدولي لفيلم الهواة بوجدة: الدورة 8 من 21 إلى 26 نونبر.
69، المهرجان الدولي عين أسردون للسينما والتشكيل ببني ملال: الدورة 2 من 23 إلى 25 نونبر.
70، المهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي بزاكورة: الدورة 10 من 28 نونبر إلى 1 دجنبر.
71، مهرجان تاصميت للسينما والنقد ببني ملال: الدورة 6 من 30 نونبر إلى 3 دجنبر.
72، مهرجان أنديفيلم بالرباط: الدورة 15 من 1 إلى 4 دجنبر.
73، الجامعة السينمائية بالقنيطرة: الدورة 12 من 7 إلى 10 دجنبر.
74، مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا: الدورة 5 من 7 إلى 10 دجنبر.
75، أسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب (الدار البيضاء/الرباط/مراكش/طنجة): الدورة 29 من 7 إلى 21 دجنبر.
76، المهرجان الوطني للفيلم القصير ببرشيد: الدورة 5 من 8 إلى 11 دجنبر.
77، المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناضور: الدورة 11 من 12 إلى 17 دجنبر.
78، المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة: الدورة 13 من 14 إلى 17 دجنبر.
79، مهرجان أبي الجعد للسينما والتشكيل: الدورة 3 من 15 إلى 18 دجنبر.
80، مهرجان ابن جرير للسينما: الدورة 8 من 16 إلى 18 دجنبر.
81، مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون: الدورة 6 من 19 إلى 25 دحنبر.
82، مهرجان فاس لسينما المدينة: الدورة 26 من 20 إلى 23 دجنبر.
83، مهرجان العالم العربي للفيلم التربوي القصير بالدار البيضاء: الدورة 7 من 22 إلى 25 دجنبر.
84، مهرجان سينما الشباب للفيلم القصير ببيوكرى: الدورة 6 من 22 إلى 25 دجنبر.
85، مهرجان طنجة للفيلم: الدورة 11 من 22 إلى 25 دجنبر.
86، مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي: الدورة 10 من 23 إلى 25 دجنبر.
87، المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة: الدورة 7 من 23 إلى 25 دجنبر.
88، مهرجان السعيدية السينمائي: الدورة 7 من 24 إلى 27 دجنبر.
89، أسبوع الوثائقي بالرباط: الدورة الأولى من 27 إلى 30 دجنبر.
90، مهرجان جسور للإبداع السينمائي بالدار البيضاء: الدورة 3 من 29 إلى 31 دجنبر.
91، ملتقى الشعلة للفيلم التربوي ببنسليمان: الدورة الأولى يومي 30 و31 دجنبر.
ب، ملاحظات:
يدفعنا التأمل في قائمة هذه المهرجانات والتظاهرات السينمائية، التي واكبناها بطرق مباشرة أو غير مباشرة، إلى إبداء مجموعة من الملاحظات نجملها فيما يلي:
1، لم يكن تنظيم هذه المهرجانات تنظيما عاديا، كما كان الأمر سنة 2019 وما قبلها، وإنما كان تنظيما استثنائيا، لم يخل من ارتباك وارتجال، أملته ظروف الخروج من جائحة كوفيد 19 بعد سنتين من الركود، رغم تنظيم بعض المهرجانات سنة 2021 بشكل افتراضي، أي عن بعد، حيث عشنا ترددا وتغييرا مستمرا في تواريخ جل المهرجانات، الشيء الذي جعل ثلثيها (حوالي 60 مهرجانا) تتكدس زمنيا في الأشهر الأربعة الأخيرة من السنة. ولعل ما جعل جل هذه المهرجانات تنظم بشكل متزامن بعضها مع البعض الآخر هو خوف منظميها من ضياع الدعم المحصل عليه من لجنة دعم تنظيم المهرجانات، خصوصا في دورتها الثانية، الشيء الذي طبع أغلبية هذه المهرجانات بالعشوائية والحشو في وضع البرامج واختيار الأفلام وأعضاء لجن التحكيم والمكرمين ومؤطري الورشات وغير ذلك من الفقرات الكلاسيكية التي يتم بها تأثيث الأيام، المتراوحة في الغالب بين ثلاثة وتسعة، لكل مهرجان أو تظاهرة. زد على ذلك أن بعض هذه المهرجانات لم تنفذ كل فقرات برامجها المعلن عنه.
2، عدد المهرجانات والتظاهرات المستفيدة من دعم الدولة بلغ سنة 2022 رقم 68، إلا أن سبعة منها لم يتم تنظيمها خلال هذه السنة لأسباب مختلفة، وهي: مهرجان آسفي الدولي للسينما والأدب (الدورة 2)، مهرجان سينما الشاطىء بالهرهورة (الدورة 5)، الخيمة السينمائية بسيدي بنور (الدورة 11)، مهرجان واد نون السينمائي بكلميم (الدورة 10)، المهرجان الدولي سينما الواحة بطاطا (الدورة 7)، ملتقى إيسوراف في التكوين السينمائي بأكادير (الدورة 10)، ملتقى مكناس السينمائي للفيلم القصير (الدورة 7). في حين نظم مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف دورتين (26 و27)، ونفس الأمر بالنسبة لمهرجان السعيدية السينمائي (الدورتين 6 و 7).
3، بلغ عدد المهرجانات والتظاهرات السينمائية المنظمة بدون دعم مادي من لجنة المركز السينمائي المغربي رقم 28. بعض هذه المهرجانات لم تكن في حاجة إلى هذا الدعم أو لم تتمكن من وضع ملف طلب الدعم في الوقت المناسب أم وضعته ولم تحصل على أي مبلغ. وباستثناء أسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب وغيرها، يمكن القول أن جل هذه المهرجانات لا تزال في دوراتها الأولى بحيث يطغى عليها طابع الهواية ويشرف على تنظيمها أشخاص لا يمتون للسينما الحقيقية وثقافتها الرصينة بصلة.
4، تشكل بعض المهرجانات المصنفة، وعلى رأسها تباعا المهرجان الدولي للفيلم بمراكش والمهرجان الوطني للفيلم بطنجة ومهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ومهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف والمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة والمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، أهم المهرجانات المنظمة بالمغرب شكلا ومحتوى بفضل طواقمها والإمكانيات المتوفرة لها رغم ما يعتريها أحيانا من نواقص. في حين تتميز بعض المهرجانات المتوسطة الحجم بمردوديتها (خصوصا على مستويات التكوين وتأطير الموهوبين من الشباب) وبوضوح تصورات المشرفين عليها وديناميكيتهم التنظيمية وجدة وجودة الأفلام التي يبرمجونها للعرض وطبيعة الضيوف والشخصيات السينمائية التي تحضر دوراتها، نذكر منها بالخصوص: المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك) والمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس. أما باقي المهرجانات المصنفة وغير المصنفة فتطغى عليها البهرجة أحيانا والعشوائية أحيانا أخرى، بسبب غياب رؤية واضحة لدى منظميها أو بسبب تغليبهم للمصلحة الخاصة على المصلحة العامة المتمثلة في نشر الثقافة السينمائية عبر عروض الأفلام ومناقشتها ومختلف الأنشطة المرتبطة بذلك، نستثني منها طبعا مجموعة من المهرجانات والتظاهرات المحترمة من قبيل مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي والمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات ومهرجان الرشيدية السينمائي ومهرجان أنديفيلم (السينما والإعاقة) بالرباط ومهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي وغيرها.
5، أصبحت التظاهرات السينمائية الصغرى تتناسل كالفطر في مختلف مناطق البلاد، لتنضاف إلى تظاهرات “قديمة” لم تطور آليات اشتغالها رغم ما شهده المشهد السينمائي والسمعي البصري من تحولات بفضل التكنولوجيات الرقمية الجديدة، وجل هذه التظاهرات القديمة والجديدة بلا مردودية ملموسة أو أثر ثقافي أو اقتصادي أو اجتماعي لها على محيطها. والأدهى من ذلك أن المشرفين عليها (رؤساء ومدراء فنيون) لا يربطهم بالثقافة السينمائية إلا الخير والإحسان، ومن هنا نلاحظ تشابها في برامجها وغياب أي تيمة محددة (إلا فيما ندر) تميز بعضها عن البعض الآخر، كما نلاحظ في عروضها خلطا بين الأفلام وشبه الأفلام واللاأفلام، وفي حفلي افتتاحها واختتامها تمييعا لفكرة التكريم النبيلة بالإكثار (حد القرف) من عدد المكرمين (بالجملة) رغم أن بعضهم لا علاقة له بالسينما أصلا. فمثلا هناك ممثلون وممثلات تم تكريمهم عدة مرات هنا وهناك في فترة وجيزة وكأن المغرب لا يتوفر إلا عليهم وحدهم. هذا زيادة على تتويج أفلام لا تستحق التتويج من طرف لجن تحكيم مفبركة باستعجال غالبا ما تضم أشخاصا لا يفقهون لا في السينما ولا في ثقافتها. زد على ذلك أن أغلبية هذه المهرجانات أصبحت متخصصة في الأفلام القصيرة (للهواة والمحترفين)، أما التي تطلق على نفسها صفة “مهرجان دولي” فلا تحمل من “الدولية” إلا الإسم.
ج، خلاصة:
تدعونا الملاحظات أعلاه وغيرها إلى التأكيد على ضرورة إعادة النظر من طرف المركز السينمائي المغربي في شروط الإستفادة من الدعم العمومي والحصول على رخص التنظيم، وذلك لوضع حد لهذا التسيب الذي أصبحت تعيشه بلادنا على مستوى تنظيم المهرجانات السينمائية من لدن كل من هب ودب. فليس كل ما ينعت ب”مهرجان أو تظاهرة سينمائية” هو كذلك. لابد أن يكون المشرفون على هذه المهرجانات من ذوي الإختصاص، وأن تنظم العروض في قاعات سينمائية حقيقية أو على الأقل في فضاءات مناسبة مجهزة تقنيا بما يكفي من آليات تضمن مشاهدة صورة وسماع صوت نقيين. لابد أن يخلف تنظيم مهرجان ما أثرا ملموسا يتمثل في إصدار كتب أو مجلات توثق لحياة وأعمال المكرمين أو تجمع أشغال الندوات والمحاضرات واللقاءات (الماسر كلاس مثلا) والورشات التكوينية وغيرها. لابد من إنتاج أفلام قصيرة توثق لكل دورة من دورات المهرجان بشكل مهني وأخرى تساهم في التوثيق للفاعلين السينمائيين في المنطقة/الجهة التي ينظم فيها المهرجان أو في التعريف بها وبإمكانياتها السياحية والبشرية والإقتصادية والثقافية وغيرها. لابد من إحداث موقع إلكتروني مهني يساهم في التواصل السينمائي بين المهرجان وجمهوره خاصة والمهتمين بالسينما وثقافتها عموما. لابد من المساهمة في تربية الأطفال واليافعين والشباب على الصورة من خلال الانفتاح على المؤسسات التعليمية المختلفة. لابد من الترافع من أجل الحفاظ على جوانب من تراثنا السينمائي المعماري كالقاعات السينمائية المتواجدة في فضاء المهرجان والدعوة إلى إحداث فضاءات جديدة أو على الأقل فرع جهوي للخزانة السينمائية المغربية الموجودة بالرباط. لابد أيضا من إحداث هيأة وطنية للتنسيق بين هذه المهرجانات المتكاثرة سنة بعد أخرى، تحت إشراف المؤسسة الوصية على قطاع السينما، لوضع برنامج سنوي يغطي مختلف أيام وشهور السنة، بحيث يكون فيه لكل مهرجان تاريخه المحدد وتيمته التي يتفرد بها ولا يمكن لمهرجان طارىء أن ينافسه عليهما…
أحمد سيجلماسي