الرئيسيةأخبارالمجموعة القصصية “سيرك الحيوانات المتوهّمة” للقاص المغربي أنيس الرافعي في القائمة القصيرة للدورة الخامسة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية

المجموعة القصصية “سيرك الحيوانات المتوهّمة” للقاص المغربي أنيس الرافعي في القائمة القصيرة للدورة الخامسة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية

أعلنت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) في الكويت، راعي جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، القائمة القصيرة لدورتها الخامسة 2021 – 2022. وتشكلّت لجنة التحكيم من الدكتور عبد الله إبراهيم، رئيسًا إلى جانب عضوية كلًّا من: الدكتور عبد القادر فيدوح، والدكتور خالد عبداللطيف رمضان، والدكتور عادل ضرغام، والدكتورة مريم خلفان السويدي.
وقد أعلنت اللجنة عن القائمة الطويلة بعشر مجموعات قصصية في الأول من أكتوبر الماضي، ومن ثم باشرت نقاشاتها المستفيضة لاستخلاص أعمال القائمة القصيرة طوال شهري أكتوبر ونوفمبر، ليتم بعد ذلك عقد اجتماع خاص لإقرار القائمة القصيرة في الخامس من ديسمبر 2022.
وخلال الاجتماع، تبادلت الآراء حول الأعمال التي وصلت إلى القائمة الطويلة لاختيار القصيرة منها. وأُخِذ في الحسبان معايير التحكيم التي قامت عليها عملية التحكيم منذ البداية؛ ومنها: جدّية الموضوع، والتخيّلات، والأفكار، وكيفية المعالجة السردية، وبناء الشخصيات والأحداث وحبكها، وكفاءة الأسلوب، وسلامة اللغة، وإجادة الحوار، وبراعة السبك اللغوي الذي يصهر عناصر القصة في خطاب متماسك. واختُتمت باختيار خمس مجموعات قصصية للقائمة القصيرة بحسب الاستحقاق الذي أفرزته عملية التحكيم.
وجاءت بالترتيب الألفبائي لأسماء المؤلفين، وهي كالآتي:
1 – الأزهر الزنّاد عن المجموعة القصصية “مدينة المرايا” – تونس
2 – أنيس الرّافعي عن المجموعة القصصية “سيرك الحيوانات المتوهّمة” – المغرب
3 – ضياء جبيلي عن المجموعة القصصية “النمر الذي يدّعي أنه بورخس” – العراق
4 – محمد رفيع عن المجموعة القصصية “في مديح الكائنات” – مصر
5 – يوسف ضمرة عن المجموعة القصصية “فالس الغراب” – الأردن
والجدير ذكره أن جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) بصدد وضع اللمسات الأخيرة على إعداد وترتيب احتفالية الجائزة التي ستحتضنها في حرمها في الأسبوع الأول من شهر فبراير 2023، وبما ينسجم ويتناغم مع احتفالات دولة الكويت بأعيادها الرسمية في هذا الشهر. كما سيكون هناك برنامج ثقافي عربي عالمي يصاحب الاحتفالية بمشاركة كوكبة من الشخصيات المبدعة والمثقفة العربية والعالمية، حيث ستعقد لجنة التحكيم اجتماعها الأخير لهذه الدورة، ومن ثم ستعلن عن الفائز بالجائزة.
سيحصل الفائز على جائزة بقيمة (20,000 ألف دولار أمريكي) مع درع وشهادة. وسيُمنح كل من كتّاب القائمة القصيرة الأربعة جائزة بقيمة (5,000 آلاف دولار أمريكي) مع درع وشهادة أيضًا.
طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *