الرئيسيةأخبار“رونق” يحتفي بالمجموعة القصصية “كماءٍ قليل”  للقاص محمد الشايب بطنجة

“رونق” يحتفي بالمجموعة القصصية “كماءٍ قليل”  للقاص محمد الشايب بطنجة

استضافت المديرية الجهوية للثقافة بطنجة، ثلة من المبدعين والباحثين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي والإبداعي، لمواكبة فعاليات تقديم وتوقيع المجموعة القصصية “كماءٍ قليل” للقاص محمد الشايب، الذي نظمه “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، مساء يوم الجمعة 9 دجنبر 2022، في سياق الاحتفاء بإصداراته، والتعريف بالكتاب المغاربة.

انطلق الحفل بكلمة القاصة فاطمة عافي، رحبت فيها بالمشاركين والحاضرين، وأشارت فيها إلى دواعي الاحتفاء بالمجموعة القصصية “كماءٍ قليل” للقاص محمد الشايب، منوهة بجهود القاص في الرقي بتجربة “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، كما شكرت المديرية الجهوية للثقافة بطنجة على الاحتضان والحضور الكريم على الدعم والمواكبة.

وقد شارك في تقديم المجموعة القصصية الباحث عز الدين المعتصم بورقة وسمها بـ«قصص “كماءٍ قليل” بين التراث الإنساني والهوية الثقافية» تحدث فيها عن توظيف التراث في قصص المجموعة باعتبارها مجالا رحبا للاستلهام والتعبير عن هموم الإنسان المغربي والقضايا التي تشغله، فالتراث حاضر في المجموعة القصصية، انطلاقا من العنوان الذي يمتح من المثل الشعبي الغرباوي “كي الما الگليل” الذي يقصد به هنا القصة القصيرة التي أصبح من العسير القبض على مكوناتها. ويتضح –حسب ورقة الباحث عز الدين المعتصم- أن القاص تعامل مع التراث اللامادي طبقا لما يتناسب ورؤيته الفلسفية، دون التخلي عن الأمانة العلمية في الحفاظ على أصالة المصدر التراثي، محاولا ربط الذاتي بالموضوعي، عبر توظيف رموزه المتباينة ودلالاته المختلفة في القصص. كما يعبر القاص في قصصه عن الهوية الثقافية المغربية، ويفصح عن قضايا المجتمع بتفاصيلها، إذ وظف محمد الشايب التراث توظيفا عذبا ينم عن ذوق جميل وخبرة بالصناعة الأدبية، محيطا بما يطبع مجتمعه، فالقصص تجسد حياة المجتمع المغربي الذي ينعم بالفضيلة، ويشقى بالرذيلة في تأرجع بين الإرادة في التشبث بمكارم الأخلاق وأفعال الخير، وبين الانجذاب القوي نحو مباهج الدنيا وزخرفها.

       وقد تطرق الباحث إدريس كثير في ورقته التي وسمها بـ«في عشق قاف. صاد»، إلى كون موضوعات المجموعة وتيماتها تتمحور حول القصة، معشوقة القاص محمد الشايب وذلك جلي من خلال العبارات الموظفة في القصص، واعتبر الباحث المجموعة سيرة ذاتية للقصة، على الأقل في صلتها بالقاص محمد الشايب، انطلاقا من حضور القاصين محمد زفزاف وأحمد بوزفور، و رغم أن القصتين الأخيرتين تحيدان قليلا عن خط السيرة الذاتية الحاضر بقوة فيما سبق من نصوص، إلا أن هناك خيطا ناظما جامعا مانعا للأضمومة، “فزهرة البرتقال” هي استعارة لميرا وقاف وصاد، ولو في جمالها وطيشها وغوايتها التي أغوت بها ذلك الريفي الخشن، و”سفينة القلب” الأخيرة توقفت عن الحكي وسرد الأوجاع ولفّها الصمت وغرقت في رمالها: صالح وفاطمة/ عبد السلام وحياة/ مريم وعلي.. كلها أسماء من قاف وصاد.

وفي كلمة بالمناسبة شكر القاص محمد الشايب “الراصد الوطني للنشر والقراءة” على الاحتفاء البهي، كما شكر الباحثين على الغوص في نصوص المجموعة، وحيى الحضور النوعي على تلبية الدعوة –رغم الظروف المناخية-، ثم قرأ قصة “رسالة زفزاف” التي تتصدر قصص المجموعة.

وبعد الاستماع إلى كلمة المحتفى به، فتح باب النقاش أمام الحضور النوعي الذي شكلت تدخلاته وأسئلته إضافة نوعية إلى الجلسة النقدية، إذ أسهم في إغناء النقاش حول تيمات وقضايا المجموعة القصصية المتشعبة والأساليب الموظفة. وبعد تسليم الهدايا الرمزية للمحتفى به، وتسليم الشواهد التقديرية للمشاركين في الحفل، أعلنت القاصة فاطمة عافي عن اختتام فعاليات الحفل بتوقيع المجموعة القصصية “كماءٍ قليل” للقاص محمد الشايب.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *