الرئيسيةأخبارصدور كتاب “حكاياتٌ بعد العشاء”

صدور كتاب “حكاياتٌ بعد العشاء”

يضم كتاب “حكاياتٌ بعد العشاء” الصادر عن “مؤسسة شمس للنشر والإعلام” في مصر، مجموعة قصص للكاتب والمسرحي الإنجليزي جيروم كلابكا جيروم (1859 – 1927) نُشرَت عام 1891 وترجمتها إلى العربية مؤخراً المصرية سماح ممدوح.

وتقدِّم المجموعة مُحاكاة ساخرة لقصص الأشباح في العهد الفيكتوري، خاصةً تلك التي كتبها مؤلفون مثل تشارلز ديكنز، فالإطار السردي للمجموعة يعكس مُحاكاة مستمدة من مجموعة كتبها ديكنز عن الخوارق.

,تتكون المجموعة من 8 قصص، تمثل حكايات عن الأشباح تُروى بعد العَشاء على لسان عدد من الأصدقاء الذين اجتمعوا للاحتفال بعيد الميلاد، ورغم أن القصص يحكيها أشخاص مختلفون، إلا أن راويها شخصٌ واحد.

وتركز القصص على الهجاء، من خلال التزام الراوي الساخر بقصص الأشباح، وهو يشبه في هذا المنحى “السيد بوتر”؛ الشخصية المحورية في كتاب “مذكرات لا أحد” لـجرو سميث، ويتجلى التشابه في محاولة التوفيق بين الأشكال التقليدية للسلوكيات، ونقد هذه السلوكيات بحس الدعابة.

وأصدر جيروم العديد من الأعمال الأدبية التي لاقت نجاحاً وقبولاً واسعاً، واشتهر برواياته المصوّرة التي قدّمها للأدب الغربي، وأصبحت كتبه من أكثر الكتب مبيعاً في العالم.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *