الرئيسيةأخباربيع نسختين نادرتين من رواية “دون كيخوتي” بأكثر من نصف مليون يورو

بيع نسختين نادرتين من رواية “دون كيخوتي” بأكثر من نصف مليون يورو

أعلنت دار “سوذبيز” للمزادات بيع نسختين من رواية “دون كيخوتي”، للإسباني ميغيل دي سرفانتيس، مقابل 504 آلاف يورو بما يشمل الرسوم، خلال مزاد نظّمته أمس الأربعاء في باريس.

ووصفت الدار النسختين بأنّهما “فريدتان”، ولم تكشف هوية الشخص الذي اشتراهما. وقالت إنّ إحدى النسختين هي الطبعة الثالثة من الكتاب الأول، الذي صدر عام 1608، فيما الثانية هي الطبعة أولى من الكتاب الثاني، الصادر عام 1615.

وحققت قصة الفارس الجوّال نجاحاً ساحقاً منذ أن طُرِحت في العام 1605، وهي تُصنَّف كأول رواية معاصرة، وتتمحور قصتها حول رجل فقير يختار العيش كفارس مسؤول عن تصحيح أخطاء المجتمع.

وكان الكتابان اللذان عرضتهما دار “سوذبيز” أمام العامة في لندن الشهر الماضي، قد اشتراهما عام 1936 الدبلوماسي البوليفي خورخي أورتيز ليناريس، الشغوف بالجمع، حيث دفع ثمن الكتاب الأول 100 جنيه إسترليني في ذلك الوقت، ودفع مقابل الثاني 750 جنيهاً إسترلينياً، وفق المسؤولة عن الكتب والمخطوطات لدى “سوذبيز”، آن هيلبرون.

وتكمن فرادة النسختين في تغليفهما العائد للقرن الـ18، الذي أنجزه هاوي جمع إنكليزي، إذ من النادر إيجاد نسخ من “دون كيخوته” مع تجليد بهذا القِدم، وفق هيلبرون.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *