الرئيسيةأخبارمعرض تشكيلي يوثّق معالم “المرسم الحر” في الكويت

معرض تشكيلي يوثّق معالم “المرسم الحر” في الكويت

انطلق أول أمس الإثنين في الكويت المعرض الفني “المرسم الحر في عيون الفنانين التشكيليين” بمشاركة 26 فناناً ينتمون إلى مدارس وأجيال فنية مختلفة.

مسؤولة “المرسم الحر” سارة الخلف قالت في تصريحات صحفية إن: “هذا المعرض الذي يقام برعاية (المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب)، يُعد توثيقاً للمبنى التاريخي العريق للمرسم الذي يعتبر بيتاً للفنانين التشكيليين بجانب أنه مصدر إلهام لهم”.

وأشارت إلى أن المعرض يستمر 4 أيام، ويشارك فيه عدد من الفنانين، منهم عبد الرضا باقر ومحمود أشكناني وثريا البقصمي وعبدالعزيز آرتي وبدر المنصور وابتسام العصفور وعبدالله الجيران ونواف الأرملي وعنبر وليد ووليد سراب وجاسم العمر وحمود المقاطع ويسري كروف.

من جانبها، قالت التشكيلية ابتسام العصفور إن “لوحات المعرض تتناول المعالم التاريخية للمرسم الحر من زوايا تشكيلية متنوعة، وعبر رؤى فنية لفنانين ينتمون إلى مدارس وأجيال فنية مختلفة”، مضيفة أن المعرض يأتي في إطار تفعيل دور الفنون التشكيلية في توثيق التراث المعماري الكويتي، لافتة إلى أن مبنى “المرسم الحر” شاهد تاريخي على “أصالة العمارة الكويتية، وعلى مراحل تطور الحركة التشكيلية على أرض الكويت”.

ويُعد مبنى “المرسم الحر” من المباني التاريخية في الكويت، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1919، وكان بيتاً لتاجر اللؤلؤ محمد الغانم الجبر.

في العام 1960 غادرت عائلة الغانم البيت وانتقلت إلى المناطق السكنية الحديثة في البلاد، ليتحول المبنى منذ ذلك التاريخ حتى اليوم إلى مركز يحتضن الفنون التشكيلية الكويتية ويديره (المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب).

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *