الرئيسيةأخباردار الشعر بتطوان تفتتح المعرض الجهوي للكتاب بوزان

دار الشعر بتطوان تفتتح المعرض الجهوي للكتاب بوزان

بمشاركة الفنانة هناء الطك والشعراء سعيد كوبريت وعمر بلحسن وعبد الحميد اليندوزي وزهراء بلكبير وأحمد البقديدي
تنظم دار الشعر حفل افتتاح المعرض الجهوي للكتاب بوزان، يوم الإثنين 12 دجنبر الجاري، في فضاء دار الشباب بالمدينة، ابتداء من السابعة مساء. ويشارك في حفل الافتتاح الشاعر سعيد كوبريت والشاعر عمر بنلحسن والشاعر حميد اليندوزي والشاعرة زهراء بلكبير والشاعر أحمد البقديدي، بينما تحيي حفل الافتتاح الفنانة هاء الطك، وهي تقدم روائع الطرب الأندلسي والغرناطي، وبدائع الغناء الشعبي في شمال المغرب.
ويأتي هذا المعرض الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل/ قطاع الثقافة، في جهة طنجة تطوان الحسيمة، ضمن سلسلة معارض جهوية جرى تنظميها منذ سنوات، في مدن طنجة والعرائش والحسيمة… لتقام الدورة الحالية في مدينة الشرفاء، ولتعيد الكتاب إلى ساحات التداول العمومي بعد سنوات الجائحة.
وحرصت دار الشعر في تطوان على إقامة ليالي الشعر في حفل افتتاح هذه المعارض، منذ تأسيسها في ربيع 2016، في حين تقترح في هذه الدورة أسماء شعراء مرموقين ينحدرون من مدينة وزان وينتمون إليها انتماء وجوديا وشعريا، مثلما ينتمون إلى طبقات الشعراء المغاربة المعاصرين، بفضل ما راكموه من تجارب وأعمال شعرية ساهمت في تجديد روح القصيدة المغربية، منذ نهاية القرن الماضي، وحتى بدايات الألفية الجديدة. يتعلق المر بالشاعر سعيد كوبريت والشاعر عمر بنلحسن والشاعرة زهراء بلكبير والشاعر أحمد البقديدي، بينما يمثل الشاعر عبد الحميد اليندوزي المكون الأمازيغي للجهة، وهم يكتب قصيدة أمازيغية بعمق ثقافي وأفق حداثي.
وتحيي الفنانة هناء الطك حفل الافتتاح الذي تنظمه دار الشعر، وهي سفيرة الموسيقى الأندلسية والطرب الغرناطي داخل المغرب وخارجه، حيث شاركت في مهرجانات وطنية ودولية في فاس وطنجة والرباط والصويرة والجزائر ورومانيا… لتقترح علينا اليوم وصلات فنية من الموسيقيى الأندلسية والطرب الغرناطي وروائع التراث الشعبي الشمالي، في حفل افتتاح دورة جديدة من المعرض الجهوي للكتاب، الذي يحط الرحال هذه السنة في مدينة وزان، بعمقها الروحي والثقافي وبعدها الشعري والحضاري.
طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *