الرئيسيةأخبارالدورة 12 للجامعة السينمائية بالقنيطرة تجربة تمتد ل 29 سنة

الدورة 12 للجامعة السينمائية بالقنيطرة تجربة تمتد ل 29 سنة

نظمت الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب بتعاون مع النادي السينمائي بالقنيطرة وبشراكة مع جامعة ابن طفيل ، وبدعم من المركز السينمائي المغربي من 7 إلى 10 دجنبر  2022، الدورة 12 للجامعة السينمائية (دورة المخرج سعد الشرايبي). وبهذه المناسبة تضمنت فقرات رئيسية “للجامعة السينمائية ” ،  ” التكريم” ، في “رحاب النادي السينمائي ”   ، “فقرة قراءة وتوقيع كتاب ” ، الندوة الفكرية ، “مسابقة محمد الركاب” خاصة بالانتاجات السينمائية للأندية والجمعيات السينمائية بالمغرب.

 أولا : ” التكريم”  سعد الشرايبي ، ونعيمة الياس

  فخلال ليلة الافتتاح المشخصة المغربية نعيمة الياس التي سجلت حضورها عبر مسرح البدوي والاعمال الدامية والقليل من الادوار السينمائي …

 تم تكريم احد اطر الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغربية واحد المساهمين في تأسيسها سنة 1973 واحد مدعمي هذا الاطار الجمعوي سينمائيا ، والمحتفى به في هذه الليلة من السينمائيين المغاربة ، المواكب لكافة مراحل نمو وتطور السينما المغربية انطلاقا من التكتل السينمائي والتوحد في اطار مجموعة الوسط / البيضاء الى مرحلة بناء ونمو شركات انتاج سينمائية . سعد الشرايبي لم يعرف كسينمائي ولكن بصفته ” مناضلا سينمائيا ” من خلال موقفه ودعمه ماليا ومعنويا وتلك قصص اخرى .  وخلال هذه الدورة برمجة فقرات سينمائية حول /عن سعد الشرايبي السينمائي المناضل ” .

ثانيا فقرة في  رحاب النادي السينمائي   

التي جاءت ضمن فقرة ” التكريم” ضمن الفقرة التي نشطها ” عبداللطيف الركاني ” العضو المسير بجمعية النادي السينمائي بخريبكة الذي قدم وسير نقاش حول شريط ” نساء … ونساء لمخرجه سعد الشرايبي ، وقبل ليلة  الاختتام عرض شريط “عطش” للمحتفى به .

 ثالثا  فقرة التكوين السينمائي

تضمن برنامج الدورة ورشتين تكوينيتين لفائدة طلبة جامعة ابن طفيل وأعضاء الأندية السينمائية الأولى في مجال كتابة السيناريو، من تأطير السيناريست والمخرج الحسين شاني، وورشة “من السيناريو الى التصوير” من تأطير مروان صاحب، خريج شعبة الصورة من المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش.

رابعا الندوة الفكرية  :  قراءة وتوقيع كتاب  

 الحلقة الاولى التي كان منشطها “كيروم حمادي الذي قدم واطر نقاش كتاب ” شذرات من ذاكرة …سينمائية ” لكاتبه “سعد الشرايبي “.” الكتابة الفلسفية عن السينما “

والحلقة الثانية في لقاء من تنشيط ” محمد المحيفيظ ” العضو سابقا بنادي سينمائي بخريبكة والذي يحاور في هذا اللقاء ” نورالدين افاية ” في محور الندوة ، كما ستكون المناسبة كذلك لتقديم وتوقيع كتاب ” صور الوجود في السينما والفلسفة ” لنور الدين افاية .

خامسا  مسابقة محمد الركاب

“مسابقة محمد الركاب” تشكل فقرة أساسية خاصة بالانتاجات السينمائية للأندية والجمعيات السينمائية بالمغرب . والتي  ترشحت لخمس جوائز  و هي:  الجائزة الكبرى ( محمد الركاب) ، جائزة لجنة التحكيم ( محمد الدهان) ، جائزة الإخراج ( عبد الرزاق غازي فخر) جائزة السيناريو ( محمد اعريوس)  جائزة التشخيص ( محمد بسطاوي) .والتي تمنحها لجنة تحكيم يترأسها المخرج السينمائي والتلفزيوني يونس الركاب، نجل الراحل محمد الركاب، و في عضويتها كلا من المشخصة حسناء مومني، و رئيس شعبة الفنون والوسائط بجامعة ابن طفيل هشام بن الهاشمي ، و عضو المكتب الجامعي عز الدين كريران، ، و عضو مكتب النادي السينمائي بالقنيطرة  مصطفى لكليتي،. اللجنة التي شاهدت الافلام التي : على حافة البحر للمخرج محمد الهوري ،  رماد للمخرج مصطفى فرماتي ، -سواد للمخرج بلال الطويل ، -طريق لحجر للمخرج إدريس الصواب ، أم المهرج للمخرجة منال غوى ، دردشة للمخرجة دلال العراقي ، تضحية للمخرج أيوب البودادي ، سراديب الغضب للمخرجة لينا اعريوس ، مرة أخرى للمخرج لخضر حمداوي ، جينز للمخرج محمد البوحاري.

وتعد محطة ” القنيطرة السينمائية ” حلقة من سلسلة حلقات انطلقت بتازة في يوليوز1993لتتنقل  الى الرباط ، و مرتيل ،والمحمدية ،و الدار البيضاء ..  لتتحقق هذه التجربة السينمائية المتفردة 29 سنة كان فيها تراكمات متعددة.

 

 القنيطرة : ثلاث عبدالعزيز

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *