الرئيسيةأخبارمشاركة عربية وإفريقية في “أيام قرطاج المسرحية”

مشاركة عربية وإفريقية في “أيام قرطاج المسرحية”

انطلقت فعاليات الدورة الـ23 من مهرجان “أيام قرطاج المسرحية” في تونس، بمشاركة فرق مسرحية من 23 دولة، ستقدم 82 عرضاً خلال أيام المهرجان، التي تمتد بين 3 و10 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وشارك في الافتتاح وزيرة الشؤون الثقافية التونسية، حياة قطاط القرمازي، بالإضافة إلى عدد من الوزراء والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية للدول المشاركة، وجمهور كبير من المهتمين بالمسرح.

وتخلل حفل الافتتاح تكريم  مجموعة من الفنانين العرب، هم سلوى محمد وعلاء الدين أيوب ومحمد اليانقي ومحمد العوني وفاطمة سعيدان من تونس، وسهير المرشدي من مصر، وأيمن زيدان من سوريا، وقاسم بياتلي من العراق، وحبيب ديمبيلي من مالي. كما تمّ عرض مسرحيتي “أنا الملك” و”شوق” التونسيتين.

ويضم المهرجان 8 أقسام، هي قسم “مسرحيات المسابقة الرسمية”، التي تضمّ 12 عرضاً، والمسرحيات التي هي خارج المسابقة الرسمية، ويبلغ عددها 31 عرضاً، وقسم “مسرح العالم”، الذي يضمّ 12 مسرحية أيضاً، و”مسرح الطفل” الذي تُعرض فيه 7 أعمال، بالإضافة إلى تجارب طالبية يبلغ عددها 6، و”مسرح الهواية” وفيه 4 أعمال، وكذلك “مسرح الحرية” الذي يضمّ في إطاره 10 أعمال.

ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان مسرحيتان تونسيتان هما “ضوء” و”تائهون”، ومسرحية “النسر يسترد أجنحته” من السودان، والمسرحية السورية “شمس ومجد”، ومسرحية “أنتيغون” من الجزائر، ومسرحية “المجوهرات” التي تشارك من الكونغو، وكذلك مسرحية “حدائق الأسرار” من المغرب، وأيضاً مسرحية “الديار” من السنغال، والمسرحية العراقية “إيزدان”، والمسرحية المصرية “هاملت بالمقلوب”، ومسرحية “لغم أرضي” التي تشارك من فلسطين المحتلة، والمسرحية اللبنانية التي تحمل عنوان “كوكتيل شقف بلا معنى”.

ويقام على هامش المهرجان ورشات وندوات وحوارات تهتم بالمسرح، وعروض مسرحية للأطفال والكبار، وذلك في شارع الحبيب بورقيبة وسط مدينة تونس العاصمة.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.