الرئيسيةأخبارمن السيناريو إلى التصوير بجامعة ابن طفيل

من السيناريو إلى التصوير بجامعة ابن طفيل

يتضمن البرنامج العام للجامعة السينمائية، في نسختها الثانية عشرة بالقنيطرة من 7 إلى 10 دجنبر 2022، ورشتان تكوينيتان: الأولى في كتابة السيناريو، من تأطير المخرج والسيناريست الحسين شاني، والثانية في موضوع “من السيناريو إلى التصوير”، من تأطير مدير التصوير مروان صاحب، وهما معا لفائدة طلبة جامعة ابن طفيل وأعضاء الأندية السينمائية المنخرطة في “جواسم” (الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب).

تهدف الورشة الإولى إلى تمكين المستفيدين منها من القدرة على كتابة السيناريو عبر التعريف بتقنيات وكيفيات هذا النوع من الكتابة الإبداعية، وذلك بالتركيز على بناء القصة وكيفية خلق اللحظات القوية في الفيلم والمحافظة عليها خلال المونطاج. أما مؤطرها الأستاذ الحسين شاني فهو سيناريست ومخرج عصامي كون نفسه بنفسه من خلال مشاهدة الأفلام المتميزة وقراءة الكتب المتخصصة في تقنيات كتابة السيناريو والمشاركة بكثافة في مختلف الورشات والدورات التكوينية المنظمة بمختلف جهات المملكة، الشيء الذي أهله ليصبح كاتبا لمجموعة من سيناريوهات الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة والطويلة، لفائدة مخرجين ومخرجات مغاربة، ومخرجا سينمائيا لأفلام روائية قصيرة توجت هنا وهناك في العديد من المهرجانات السينمائية، من قبيل “وأنا” (2013) و”عطر” (2020)…

أما الورشة الثانية فستركز على تعلم منهجية التفكير في عملية الإخراج الفيلمي وتقطيع السيناريو وشروط ذلك، مع القيام بتطبيقات على سيناريو معين للوقوف على كيفية الإعداد لتصوير فيلم. وتهدف هذه الورشة الثانية إلى إطلاع المستفيدين منها على المراحل التقنية التي يمر منها إخراج فيلم بطريقة احترافية.

ومعلوم أن مؤطرها الأستاذ مروان صاحب هو خريج شعبة الصورة بالمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش سنة 2010، رمم حوالي ثلاثين فيلما كلاسيكيا من التراث السينمائي العالمي، كما عمل كمدير تصوير أو مصحح ألوان أو مدير ما بعد الإنتاج في عدد لا يستهان به من الأعمال الفنية السينمائية والسمعية البصرية. هذا بالإضافة إلى كتابته لسيناريوهات مجموعة من الأفلام من بينها الفيلم القصير “سراديب الغضب” لزوجته المخرجة الشابة لينا اعريوس، التي نالت به العديد من الجوائز في مختلف المهرجانات السينمائية المنظمة بالمغرب وعلى رأسها المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

تجدر الإشارة إلى أن نسخة 2022 من الجامعة السينمائية (دورة المخرج المغربي سعد الشرايبي) من تنظيم الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب والنادي السينمائي بالقنيطرة، بشراكة مع جامعة ابن طفيل وبدعم من المركز السينمائي المغربي.

عن إدارة الجامعة: أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.