الرئيسيةأخبار“رابطة الكتاب الأردنيين” تطلق “جائزة يوسف بكّار للدراسات المقارنة

“رابطة الكتاب الأردنيين” تطلق “جائزة يوسف بكّار للدراسات المقارنة

أطلقت “رابطة الكتاب الأردنيين”، “جائزة يوسف بكّار للدراسات المقارنة الشرقية – الشرقية للّغات العربية والفارسية والتركية”.

ويبدأ التقدّم للجائزة في مطلع العام 2023، وينتهي في الثلاثين من أبريل المقبل، على أن تعلن النتائج في النصف الثاني من يونيو 2023، وذلك بعد انتهاء أعمال لجان التحكيم.

وستكون الجائزة دورية في كل عام، وتأتي في سياق الإيمان بضرورة حثّ الباحثين على الإبداع والابتكار في إطار الإفادة من الاختلاف والتشابه بين الحضارات والقواسم المشتركة بينها.

ويُشترط للتقدم للجائزة، أن يكون الترشيح فردياً، وأن يكون العمل المرشَّح باللغة العربية، وألّا يكون قد مضى على نشره 5 سنوات، وألّا يكون رسالةً علمية للماجستير أو الدكتوراة أو مقدماً لترقية إلى مرتبة علمية.

ويضم مجلس أمناء الجائزة رئيس الرابطة أكرم الزعبي (رئيساً)، ورئيس فرع الرابطة في إربد أحمد شطناوي (مقرّراً)، ويوسف بكار، وعميد كلية الآداب في جامعة اليرموك موسى ربابعة، وعبد الكريم جرادات، وحسان الزيوت.

وتحمل الجائزة اسم يوسف بكّار الذي “يعد من مراجع الأدب المقارن في العالم العربي والإسلامي، ونموذجاً فريداً يحتذى به، وقراءته العميقة للتراثين العربي والفارسي واهتمامه بلغتيهما في دراساته ومؤلفاته ونقوده المقارنة”.

يُذكر أن يوسف بكّار حصل على شهادة الدكتوراه في النقد الأدبي عام 1972، عمل في التدريس متنقلاً بين الجامعات الأردنية، بالإضافة إلى جامعة الفردوسي بإيران، وجامعة قطَر. وأعيد تعيينه في جامعة اليرموك أخيراً برتبة “أستاذ شرف”.

ونال بكّار جائزة التفوق في التدريس من جامعة الفردوسي (1973)، وجائزة التفوق في البحث العلمي من جامعة اليرموك (1984)، وجائزة الدولة التقديرية في الدراسات الأدبية والنقدية (1992)، وجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي/ فئة الإنجاز (2020).

وله عشرات الأعمال الأدبية في النقد والتحقيق والترجمة، منها: “اتجاهات الغزل في القرن الثاني الهجري”، “من بوادر التجديد في شعرنا المعاصر”، “أوراق نقدية جديدة عن طه حسين” وغيرها.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *