الرئيسيةأخبارجائزة “غونكور” الأدبية الفرنسية تعلن عن أسماء المتنافسين الأربعة لدورة العام 2022.

جائزة “غونكور” الأدبية الفرنسية تعلن عن أسماء المتنافسين الأربعة لدورة العام 2022.

أعلنت لجنة تحكيم جائزة “غونكور” الأدبية في فرنسا أسماء المتنافسين الأربعة الذين تم انتقاؤهم للفوز في نسخة 2022 المزمع تسليم جوائزها حسب التقليد في باريس يوم 3 نوفمبر.

والفائزون هم: الإيطالي – السويسري جيليانو دا آمبولي، والفرنسيتين بريجيت جيرو واكلوى كورمان، والهايتي ماكينزي أورسيل.

واستطاع دا آمبولي الوصول إلى هذه المرحلة بفضل روايته “ساحر الكرملين” الصادرة في شهر أبريل الماضي، والتي تتحدث عن تاريخ روسيا منذ تفكك الاتحاد السوفيتي.

أما رواية “العيش بسرعة” لـبريجيت جيرو فتثير قصة الأيام الأخيرة من حياة زوجها المتوفى في حادث دراجة نارية عام 1999 وعواقب هذه المأساة.

أما اكلوى كورمان فقد وصلت إلى القائمة القصيرة عن روايتها “شبه أخوات”، وهي سرد تحقيقي حول مأساة طفلتين ابنتي عم أثناء الحرب العالمية الثانية، في حين تناول ماكينزي أورسيل في كتابه الواقع في 600 صفحة قصة امرأة يتعايش داخلها الشعر والعنف.

وأوضحت لجنة التحكيم أنها استبعدت روايتين كانتا مرشحتين في بداية الموسم الأدبي، هما “الحياة السرية” للفرنسية مونيكا سابولو، و”القلب لا يتوقف” لمواطنها غريغوار بويليا.

وفاز بالجائزة العام الماضي الكاتب السنغالي محمد مبوغار سار  (31 عاماً) عن روايته “أكثر ذكريات الرجال سرية”.

يذكر أن جائزة “غونكور” هي جائزة مَعنية بالأدب المكتوب باللغة الفرنسية، تَمنحُها أكاديمية غونكور سنوياً للعمل النثري الذي عادة ما يكون رواية.

وأُنشئت الجائزة بناء على وصية إدموند دي غونكور (1822 – 1896)، وهو كاتب فرنسي شهير ومؤسس أكاديمية غونكور، اشتهر في فرنسا والعالم الفرنكفوني بأعماله الأدبية التي ألّف غالبيتها بالاشتراك مع شقيقه جول دي غونكور.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *