الرئيسيةأخبار“الأسبوع العالمي للرواية” في باريس

“الأسبوع العالمي للرواية” في باريس

في إطار الاحتفاء بإطلاق الدورة الأولى من “الأسبوع العالمي للرواية”، تنظم وزارة الثقافة التونسية بالتعاون مع منظمة “الألكسو” و”كتارا”، ملتقى روائياً في 13 و14 أكتوبر الجاري.

وتتوزع فعاليات الملتقى الذي يستمر حتى 20 الجاري بين مقر منظمة “اليونيسكو” و”دار تونس” في باريس.

وتندرج هذه التظاهرة بعد قرار تقدمت تونس إلى “اليونيسكو” لتعميم الاحتفاء بالرواية ضمن الأسابيع العالمية للمجموعة الدولية.

ويهدف هذا الموعد العالمي الأول إلى التأكيد على أهمية الرواية كمحمل معرفي وفكري يعكس تنوع وثراء الابداع البشري.

وتلقي وزيرة الثقافة التونسية حياة قطاط القرمازي كلمة بمقر “اليونيسكو” يوم غد الجمعة بمناسبة حفل استقبال على شرف الضيوف والمشاركين في هذه التظاهرة.

كما يُقدم كل من مدير عام “الألكسو” محمد ولد أعمر، ومدير عام مؤسسة “كتارا” خالد سليطي كلمة بالمناسبة، ليتم إثر ذلك الاعلان الرسمي عن الفائزين بــ “جائزة كتارا للرواية العربية” في دورتها الثامنة.

ومن بين فعاليات هذه التظاهرة اليوم الخميس ندوة بعنوان “عالمية الرواية والترجمة” تديرها الروائية فتحية دبش. أما المداخلات فيقدمها كل من الناقد والمترجم عز الدين عناية، والروائي الحبيب السالمي، والمترجم البشير قربوج، والناشر والمترجم فاروق مردم بيك، يلي ذلك عرض شريط سينمائي لإبراهيم باباي بعنوان “وغداً”.

أما غد الجمعة فتنتظم ندوة حول “أعمال نجيب محفوظ الروائية”، ويدير الجلسة الروائي والناقد عبدو وازن ثم شهادة روائية لأمير تاج السر. كما يقدم المداخلات الروائيين والكتّاب علي المقري وفتحية دبش ثم لقاء خاص مع الكاتب الفرنسي ماتياس اينار الحاصل على “جائزة غونكور” ليتم إثر ذلك تكريمه.

ويتخلل الفعالية قديم وصلات موسيقية للعازف عطيل معاوية قبل عرض شريط “اللص والكلاب” عن رواية نجيب محفوظ.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *