الرئيسيةأخبار“ميثاق” الحسين حنين يوقع على مشاركة وازنة في مهرجان أمريكي

“ميثاق” الحسين حنين يوقع على مشاركة وازنة في مهرجان أمريكي

وقع فيلم “ميثاق” لمخرجه الحسين حنين، على مشاركة وازنة، ضمن فعاليات النسخة السادسة والعشرين للمهرجان الدولي للفيلم “رود آيلاند” بالولايات المتحدة الأمريكية حديثا، والمؤهل إلى جائزة الأوسكار العالمية.

واختير”ميثاق”، الفيلم الوحيد الذي مثل المغرب في هذه التظاهرة العالمية التي يحتفل هذه السنة بذكراها الأربعين، من بين 6800 مشاركة، توصلت بها إدارة المهرجان، تثمل 98 دولة.

ويحكي هذا الشريط القصير، قصة واقعية صورت بقبيلة ايت سغروشن اقليم تازة، لرجل طلق زوجته بالثلاث، ولكي تحل له، ويستعيد دفئها، عليها ان تتزوج رجلا آخر، لكن الزوج الأخير رفض تطليق الزوجة، ليقتل من قبل الزوج الأول وتقع المصيبة.

ويلامس الحسين حنين، من خلال رؤيته الإخراجية الشاعرية العميقة، مواضيع عدة، تتعلق بعلاقة الرجل بالمرأة، والجماعات المتشددة، والأفكار الرجعية، ونظرة المتشددين إلى الطلاق، والهوية، واللغة الامازيغية.

يشار الى أن الفيلم، الذي أنتجه ايوب المحجوب، شارك مؤخرا في العديد من المهرجانات السينمائية العالمية بكل من اسبانيا وفرنسا، واستراليا والهند وايطاليا والولايات المتحدة وبيروت وغيرها، وظفر بعدة جوائز، لعل من أبرزها حصوله على الجائزة الكبرى بالمهرجان الدولي للفيلم الفانتازي بفرنسا خلال دورته الأخيرة، وأيضا تتويجه بالكبرى بمهرجان الريف الدولي للفيلم الامازيغي الاخير.

ويرتقب مشاركة هذا الفيلم المشوق، الذي لعب بطولته كل من سعيد ضريف، وسناء بحاج وعزيز عبدوني، في مهرجانات دولية ووطنية قادمة، أقربها الدورة 22 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة من 16 الى 24 شتنبر الجاري للتنافس على جوائز المسابقة الرسمية.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *