الرئيسيةأخبار“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها الخامسة لسنة 2022 (دورة مليكة نجيب وعبد الجبار السحيمي)

“الراصد الوطني للنشر والقراءة” يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها الخامسة لسنة 2022 (دورة مليكة نجيب وعبد الجبار السحيمي)

يعلن “الراصد الوطني للنشر والقراءة” عن أسماء الفائزين بجائزة “رونق” الوطنية للقصة في نسختها الخامسة لسنة 2022 (دورة مليكة نجيب وعبد الجبار السحيمي)، التي أطلقها مؤخرا لفائدة تلاميذ الثانوي الإعدادي والتأهيلي وطلبة الجامعات والمعاهد، وقد تنافست 87 قصة -بعد إقصاء النصوص غير المطابقة لشروط المسابقة- توزعت بين فئة الثانوي الإعدادي (39 قصة)، فئة الثانوي التأهيلي (46 قصة)، فئة طلبة الجامعات والمعاهد (قصتان).

وخلصت لجنة القراءة المكونة من: القاص/الباحث محمد صولة (سيدي سليمان)، والقاص محمد الشايب (مشرع بلقصيري)، والباحث عز الدين المعتصم (سيدي سليمان)، بعد قراءة القصص المشاركة إلى النتائج التالية:

  • فئة طلبة الجامعات والمعاهد:

– حجب الجائزة.

       2- فئة تلاميذ الثانوي التأهيلي:

الجائزة الأولى: مناصفة بين التلميذة حكيمة التوباغي (ثانوية عبد الله العروي التأهيلية، وجدة) عن قصتها “حاول…”، والتلميذة هاجر دحان (الثانوية التأهيلية محمد الشرايبي، القنيطرة) عن قصتها “شعلة الأمل”.

الجائزة الثانية: مناصفة بين التلميذ عبد السلام الفلواتي (ثانوية الخوارزمي التأهيلية، جماعة ازغيرة، وزان) عن قصته “المكتبة السرية”، والتلميذة ليلى بواركان (ثانوية أبي بكر الصديق التأهيلية، جماعة ترميكت، ورزازات) عن قصتها “ليل المدينة”.

 – الجائزة الثالثة: مناصفة بين التلميذة فاطمة الزهراء الرحماني (ثانوية عبد الله العروي التأهيلية، وجدة) عن قصتها “الفتاة غريبة الأطوار”، والتلميذة وئام الدويري (الثانوية التأهيلية ابن زهر، وزان) عن قصتها “الأمل لا يخون”، والتلميذة وردية أسكور (ثانوية دمنات التأهيلية، دمنات) عن قصتها “جريمة لا يعاقب عليها القانون”، والتلميذة دنيا الديب (ثانوية الموحدين التأهيلية، الفقيه بنصالح) عن قصتها “غاردينيا تبكي”.

الجائزة الرابعة: مناصفة بين التلميذة لطيفة ابريد (الثانوية التأهيلية ابن الهيثم، امنتانوت، أكادير) عن قصتها “العروس الصغيرة”، والتلميذة جنات ختمي (الثانوية التأهيلية محمد الشرايبي، القنيطرة) عن قصتها “خلف الكواليس”، والتلميذة سلمى الزروال (ثانوية محمد الخامس التأهيلية، الصويرة) عن قصتها “بين الشرف والوطنية”.

وقد نوهت لجنة القراءة بالقصص التالية:

– قصة “المحفظة والبراميل” للتلميذ عبد الرحمان الخليل الدراكي (معهد الترقية الاجتماعية والتعليمية للتعليم الخصوصي، أسفي).

 – قصة “ذكرى خالدة” للتلميذة إيمان زيان زين العابدين (الثانوية التأهيلية اجوامعة، فحص أنجرة).

– قصة “خطوة نحو المجهول” للتلميذة فاطمة الزهراء الغاوي (ثانوية الخوارزمي التأهيلية، جماعة ازغيرة، وزان).

– قصة “الخطوبة” للتلميذة سهام الفركاني (ثانوية السلام التأهيلية، بوزنيقة).

– قصة “الكفن الأبيض” للتلميذ أيمن بلخير (ثانوية زليخة نصري التأهيلية، جماعة الخنيشات، سيدي قاسم).

3- فئة تلاميذ الثانوي الإعدادي:

الجائزة الأولى: مناصفة بين التلميذة إيمان البهلول (مجموعة مدارس العنوان للتعليم الخصوصي، القنيطرة) عن قصتها “تحدي امرأة”، والتلميذة أفنان الربيعي (مجموعة مدارس العنوان للتعليم الخصوصي، القنيطرة) عن قصتها “الخادمة”.

الجائزة الثانية: مناصفة بين التلميذة كوثر صفا (مجموعة مدارس العنوان للتعليم الخصوصي، القنيطرة) عن قصتها “قبس من الأمل”، والتلميذة حفصة عريش (مجموعة مدارس العنوان للتعليم الخصوصي، القنيطرة) عن قصتها “عملية سرية”، والتلميذة خديجة مكاوي علوي (المعهد الثقافي لأبي رقراق، الرباط) عن قصتها “اِيطُّو”.

الجائزة الثالثة: مناصفة بين التلميذة فردوس زينون (ثانوية الإمام الأصيلي الإعدادية، أصيلة) عن قصتها “أنا السبب في ذلك”، والتلميذة نجلاء طلحة (مجموعة مدارس العنوان للتعليم الخصوصي، القنيطرة) عن قصتها “صمود”، والتلميذة سلمى المحفوظي (ثانوية ماء العينين الإعدادية، طنجة)، عن قصتها “زوجة الجزار”.

الجائزة الرابعة: مناصفة بين التلميذة فاطمة الزهراء قبوش (مجموعة مدارس العنوان للتعليم الخصوصي، القنيطرة) عن قصتها “التيار”، والتلميذة فاطمة الزهراء الزاهر (ثانوية الإمام الأصيلي الإعدادية، أصيلة) عن قصتها “ضربة حظ”، والتلميذة ميساء جسمي (مجموعة مدارس ألفا الخصوصية، طنجة)، عن قصتها “أخت لم تساند محنتي”.

 وقد نوهت لجنة القراءة بالقصص التالية:

– قصة “سجن الضمير” للتلميذة كوثر الخبزي (ثانوية الإمام الأصيلي الإعدادية، أصيلة).

– قصة “لعبة القدر” للتلميذة رانيا العايدي (مجموعة مدارس العنوان للتعليم الخصوصي، القنيطرة).

– قصة “الطفل المتشرد” للتلميذة هيام سعاف (ثانوية رحال بن أحمد الإعدادية، انزكان).

     وسيتم الاحتفاء بالفائزين ضمن فعاليات “الملتقى الوطني الثاني للقصاصين الشباب” المزمع تنظيمه بطنجة، مع نشر القصص الفائزة ضمن كتاب “مشاتل” في نسخته الرابعة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.