الرئيسيةأخبارروبن كريسويل يرصد بدايات الحداثة الشعرية العربية

روبن كريسويل يرصد بدايات الحداثة الشعرية العربية

صدر حديثاً عن دار “التكوين” للتوزيع والنشر في دمشق كتاب “مدينة البدايات.. الحداثة الشعرية في بيروت”، للكاتب روبن كريسويل.

يتضمّن الكتاب الذي ترجمه عابد إسماعيل سبراً تحليلياً معمّقاً لحوار الحداثيين العرب مع شعراء عالميين كبار، منهم عزرا باوند وسان جون بيرس وأنطونان آرتو، كما يكشف الكيفية التي ترجم فيها هؤلاء الشعراء مفاهيم الفردانية الليبرالية والاستقلالية الذاتية والحرية السياسية، وطوّعوها في نظرياتهم الشعرية.

يركّز كريسويل على الجانب الفلسفي والفكري لجماعة مجلّة “شعر”، التي نشطت خلال النصف الثاني من القرن الماضي. وبعد التعريف بالثوابت الفكرية والتاريخية لحركة الحداثة العربية، يقوم الكاتب بتقديم قراءة معمّقة لمجموعتين شعريتين محوريتين هما “أغاني مهيار الدمشقي” (1961) لأدونيس، و”لن” (1960) لأنسي الحاج، اللتين تركتا أثراً عميقاً في الذائقة الشعرية العربية.

ويشير الكاتب إلى أنّ مقاربته النقدية تقع على مفترق الطرق بين النقد الشعري والتاريخ الفكري، حيث يسلّط الضوء على السجالات الفكرية الكبرى الدائرة في تلك الفترة، وخاصّةً العلاقة بين السلطة الفكرية والسلطة السياسية، ومسألة انتقال المرجعيات الأدبية.

ولا يُغفل كريسويل نقد أدونيس للتراث الشعري العربي في كتابه الشهير “الثابت والمتحول”، ومحاولته التأسيس لتقليدٍ شعريٍّ مضادّ، رسّخ ملامحه في اختياراته الشعرية الهامّة، التي ضمّنها موسوعته “ديوان الشعر العربي”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *