الرئيسيةأخبارتكريم الفنان حميد نجاح بمهرجان الفداء الوطني للمسرح

تكريم الفنان حميد نجاح بمهرجان الفداء الوطني للمسرح

‬الفنان حميد نجاح (73 سنة) من بين الوجوه المسرحية المنتمية لمنطقة الفداء، التي سيتم تكريمها في حفل اختتام الدورة الأولى لمهرجان الفداء الوطني للمسرح بالدار البيضاء مساء الأحد 14 غشت الجاري ابتداء من السادسة بالمسرح المتواجد بشارع عبد الله الصنهاجي- مقاطعة الفداء.

ومعلوم أن هذا المبدع البيضاوي متعدد المواهب يمارس الرسم والتشخيص في المسرح والسينما والتلفزيون، كما يمارس الاقتباس والتأليف والإخراج وتنفيذ الديكور للمسرح وكتابة الأشعار والخواطر والقصص القصيرة (بالفرنسية) …

ولعل من بين ما جمعه بالمسرحي الراحل الحسين حوري (1946- 1984)، الذي تحمل دورة المهرجان الأولى إسمه، كون أول لقاء بينهما تم في أواخر الستينيات من القرن الماضي، كما اشتغلا معا في “حلاق درب الفقراء” المسرحية، من تأليف يوسف فاضل، والفيلم السينمائي، من إخراج الراحل محمد ركاب.

التجربة المسرحية لحميد نجاح انطلقت منذ منتصف الستينيات واستمرت إلى الآن، حيث اشتغل مع العديد من الفرق المسرحية واحتك بمسرحيين كبار من قبيل يوسف فاضل ومحمد التسولي والطيب الصديقي ومحمد الحبشي ومصطفى سلمات والقائمة طويلة.. كما كان أول وقوف له أمام كاميرا السينما في فيلم “أحداث بلا دلالة” لمصطفى الدرقاوي سنة 1974 وتلته أفلام عديدة طويلة وقصيرة.

من آخر أعمال حميد نجاح المسرحية نذكر “يد من الفوقانية؟”، ومن بين أفلامه الجديدة “عمي نوفل” (2021)، تلفزيوني من إخراج هشام العسري، و”لو كان يطيحو لحيوط” (2021)، سينمائي من إخراج حكيم بلعباس، وغيرها…

أحمد سيجلماسي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.