الرئيسيةأخبارسيمفونية “لينينغراد على ضفاف النيفا” بسان بطرسبورغ الروسية : الذكرى الـ80 لصمود المدينة المحاصرة

سيمفونية “لينينغراد على ضفاف النيفا” بسان بطرسبورغ الروسية : الذكرى الـ80 لصمود المدينة المحاصرة

أقيم في منطقة جزيرة فاسيليفسكي، في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، أمس الأربعاء، حفلٌ عُزِفت فيه سيمفونية “لينينغراد على ضفاف نيفا”، التي ألّفها الموسيقي الروسي الراحل ديمتري شوستاكوفيتش (1906-1975)، وذلك بمناسبة الذكرى الـ80 لتقديم هذه السيمفونية في المدينة المحاصرة من قبل الألمان في العام 1942.

وقدّم السيمفونية، التي أصبحت بمثابة نشيد للمدينة الصامدة، 127 فناناً من أوركسترا الشباب لعموم روسيا، بقيادة المايسترو يوري باشميت.

وحضر الحفل المحاربون القدامى والمدافعون عن لينينغراد (اسم مدينة سان بطرسبورغ في الفترة السوفييتية) المحاصرة، ونجوم موسيقيون وسينمائيون روس، والآلاف من الأهالي.

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة فيديو قبل بدء الحفل، رحّب فيها بكلّ الضيوف المشاركين في الحفل الموسيقي التاريخي، وقال إنَّ “سيمفونية لينينغراد لدميتري شوستاكوفيتش تُعَدُّ من إحدى القمم البارزة للثقافة العالمية”.

يُذكر أنَّ المؤلّف الموسيقي الروسي البارز ديمتري شوستاكوفيتش ألّف سيمفونيته السابعة “لينينغراد” في صيف العام 1941 في المدينة المحاصرة من قبل القوات الألمانية النازية. وأصبحت السيمفونية منذ ذلك الوقت رمزاً لصمود أهالي لينينغراد، وتمَّ تقديمها في 9 غشت عام 1942.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.