الرئيسيةأخبار“نقد التأليف الأدبي عند العرب بين الحربين العالميتين” و”أثر التراث في الشعر العراقي الحديث”، إصداران جديدان من وزارة الثقافة العراقية

“نقد التأليف الأدبي عند العرب بين الحربين العالميتين” و”أثر التراث في الشعر العراقي الحديث”، إصداران جديدان من وزارة الثقافة العراقية

أعلنت وزارة الثقافة العراقية صدور كتابين جديدين عن “دار الشؤون الثقافية العامة للكتاب”، هما “نقد التأليف الأدبي عند العرب بين الحربين العالميتين”، لمؤلفه الباحث عبد العظيم رهيف السلطاني، و”أثر التراث في الشعر العراقي الحديث”، للكاتب علي حداد.

تناول السلطاني في كتابه، الذي يقع في 376 صفحة من القَطع الكبير، “نقد النقد من دون أن يهمل مجمل التفاصيل التي أبداها النقاد في نقدهم للكتب الصادرة في الفترة بين الحربين العالميتين، فضلاً عن تنوع المضامين”.

أما حداد، فقد تناول في الفصل الأول من كتابه الشعر العراقي الحديث، وما أثارته قضية التراث لدى شعرائه، ويقصد الكاتب تحديداً ما نُظم من أوائل القرن العشرين حتى سبعينياته .

وانصبت صفحات الفصل الثاني على أساليب تعامل الشاعر العراقي مع التراث المنبثقة من فهمه له، وكان الفصل الثالث تبياناً لهذه القضية وتجلية لها.

نتلمس في الفصل الرابع مؤثرات التراث في بناء قصيدة الشاعر العراقي المحدث في اللغة والصورة والموسيقى.

يُذكر أنَّ هذه هي الطبعة الثانية من الكتاب، وتأتي بعد 35 سنة من طبعته الأولى، التي أصدرتها الدار في سنة 1986، وتقع في 320 صفحة من القَطع الكبير.

ولفتت وزارة الثقافة العراقية إلى أنَّ “ما دعا إلى إعادة طبعه، ذلك السؤال المتواتر عنه من قبل الباحثين والأدباء، بعد أن نفدت طبعته الأولى منذ وقتٍ بعيدٍ”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *