الرئيسيةأخبارإعلان عن فتح باب الترشيح للدورة 42 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات

إعلان عن فتح باب الترشيح للدورة 42 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) الدورة 42 من جائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2022. وهي جائزة سنوية تمنحها السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة، وتهم المخطوطات والوثائق المتعلقة بالتاريخ والفكر والحضارة المغربية والمكتوبة باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني. وتتضمن الجائزة صنفين :

1ـــــــ الكتب المخطوطة : تشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط مكتوب باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني.

2 ـــــــ الوثائق المخطوطة : تشمل الظهائر السلطانية، والرسائل الرسمية أو الشخصية أو الرسوم العدلية، والمحاسبات، والإجازات العلمية، وشهادة الأنساب وغيرها.

وتمنح جائزة الحسن الثاني للمخطوطات على شكل :

  • جوائز تقديرية موزعة بين الجهات الاثنتي عشر (12) للمملكة المغربية ويحدد مبلغها في ثلاثين ألف (30.000) درهم.
  • الجائزة الوطنية الكبرى لأحسن المخطوطات الفائزة بالجوائز التقديرية، وتحدد قيمتها في (100.000) درهم.

يعهد إلى لجنة علمية مختصة دراسة وتقييم المخطوطات والوثائق المشاركة، كما تلتزم الوزارة بضمان سلامة المخطوطات والوثائق المشاركة إلى غاية إعادتها لأصحابها بعد رقمنتها.

يتم إيداع المشاركات بالمديريات الجهوية للثقافة، مقابل وصل مختوم،  وتشفع كل مشاركة بالمعلومات الدقيقة المتعلقة بمالكها ولاسيما اسمه العائلي والشخصي ورقم بطاقته الوطنية وعنوانه ومهنته وهاتفه وبريده الإلكتروني ونسخة من رقم حسابه البنكي تتضمن (الريب RIB) مع اسم الوكالة البنكية والمدينة.

تمتد فترة إيداع المخطوطات من 03 غشت  إلى غاية 15 شتنبر 2022

وفي هذا السياق، فإن وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) تدعو مالكي المخطوطات أو الوثائق للمشاركة في هذه الجائزة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *